زيلينسكي ينتقد إيران: لا تنكروا دوركم في أوكرانيا وإسرائيل

حسام أحمد
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

ربط الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين 9 أكتوبر 2023، هجوم حركة حماس على إسرائيل بالحرب الروسية الأوكرانية، وانتقد دور إيران في الحالتين.

وقال، أمام الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي في كوبنهاجن عبر رابط فيديو: “الفرق الوحيد هو أنه توجد منظمة إرهابية هاجمت إسرائيل، ودولة إرهابية هاجمت أوكرانيا، فالنية المعلنة مختلفة، لكن الجوهر واحد”، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وتنفي إيران تزويد روسيا بطائرات مسيرة انتحارية من طراز شاهد لاستخدامها في أوكرانيا، وقالت إنها ليست متورطة في هجمات شنتها حماس على إسرائيل مطلع هذا الأسبوع.

قالت أوكرانيا إن روسيا استخدمت نحو ألف طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد خلال الأشهر الستة الماضية.

وأضاف زيلينسكي “لا تستطيع إيران أن تقول إنها لا علاقة لها بما يحدث في أوكرانيا، إذا كانت تبيع (طائرات مسيرة من طراز) شاهد لروسيا، ولا تستطيع أن تقول إنها لا علاقة لها بما يجري في إسرائيل، إذا كان مسؤولوها أعلنوا دعمهم لما يجري في فلسطين”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنه لا يوجد دليل على أن إيران تقف وراء الهجمات الأخيرة على إسرائيل، لكنه قال إن يوجد علاقات طويلة الأمد بين طهران وحماس.

وحث زيلينسكي الغرب على الوقوف صفًّا واحدًا في مواجهة تطورات الأحداث العالمية، وقال “هذا ليس الوقت المناسب للانسحاب من الساحة الدولية والانجرار إلى نزاعات داخلية، وليس الوقت المناسب لعزل أنفسنا، والبقاء صامتين، أو التظاهر بأن الإرهاب في قارة واحدة، لا يؤثر في الشؤون العالمية”.

ربما يعجبك أيضا