سجل أبطال كأس السوبر الإفريقي.. رقم قياسي للأندية المصرية

أحمد خيري
سجل أبطال كأس السوبر الإفريقي

يواجه الأهلي المصري نظيره اتحاد العاصمة الجزائري في كأس السوبر الإفريقي 2023، بملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالمملكة العربية السعودية.

وتعد هذه المواجهة الأولى في البطولة بين الأهلي الفائز بدوري أبطال إفريقيا النسخة الماضية على حساب الوداد البيضاوي المغربي، واتحاد الجزائر صاحب لقب الكونفدرالية على حساب يانج أفريكانز التنزاني.

تاريخ ونظام بطولة كأس السوبر الإفريقي

انطلقت بطولة كأس السوبر الإفريقي عام 1993، لتجمع الفائز بدوري أبطال إفريقيا والفائز بكأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس حتى عام 2004، ثم أصبحت منذ عام 2005 بين النادي الفائز بدوري أبطال إفريقيا والنادي الفائز بكأس الكونفيدرالية الإفريقية لتحديد بطل أبطال القارة لكل عام، وتلعب غالبًا على ملاعب محايدة.

وفاز بالمسابقة 16 ناديًا، وتعتبر الأندية المصرية الأكتر تتويجًا بالبطولة برصيد 12 لقبًا، تليها الأندية المغربية برصيد 5 ألقاب، وتحمل المغرب الرقم القياسي في عدد الأندية المختلفة التي توجت بالبطولة وهي 4 فرق، وآخر بطل للكأس هو فريق نهضة بركان المغربي الذي انتصر على مواطنه الوداد في نسخة 2022.

الأهلي البطل التاريخي وسط سيطرة مصرية

تشهد هذه النسخة من بطولة كأس السوبر الإفريقي مشاركة الأهلي، بطل القارة السمراء، والبطل التاريخي لبطولة السوبر، الذي نجح في حصد لقب البطولة القاري 8 مرات سابقة، في أعوام 2002، 2006، 2007، 2009، 2013، 2014، مايو 2021، ديسمبر 2021، وأمامه الفرصة لمواصلة الانفراد بقمة سجل الأبطال، إذا ما تمكن من الفوز بلقب النسخة الحالية.

وفي المرتبة الثانية لأبطال كأس السوبر الإفريقي، يأتي نادي الزمالك المصري، الذي نجح في الفوز بالبطولة في سنوات 1994، 1997، 2003، 2020، ويليه نادي مازيمبي الكونغولي في المرتبة الثالثة بـ3 ألقاب، وفازت أندية الرجاء المغربي والنجم الساحلي التونسي وإنيمبا النيجيري باللقب القاري مرتين لكل منها.

موعد مباراة الأهلي ضد اتحاد العاصمة

يستضيف ملعب مدينة الملك فهد الرياضية في السعودية، مباراة نهائي كأس السوبر الإفريقي بين الأهلي واتحاد العاصمة الجزائري، يوم الجمعة المقبل 15 سبتمبر 2023، في الساعة 9 بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة.

ويذاع اللقاء على قناة beIN Sports HD 6، الناقل الحصري لمنافسات البطولة القارية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بتعليق التونسي عصام الشوالي.

سجل أبطال كأس السوبر الإفريقية

1-الأهلي المصري – 8 ألقاب

2-الزمالك المصري – 4 ألقاب

3-مازيمبي الكونغولي – 3 ألقاب

4-النجم الساحلي التونسي – لقبان

5-الرجاء البيضاوي المغربي – لقبان

6-إنييمبا النيجيري – لقبان

7-(نهضة بركان – الترجي – الوداد – أفريكا سبورتس – هارتس أوف أوك – أورلاندو بيراتس – أسيك – المغرب الفاسي – وفاق سطيف – صن داونز) – لقب واحد

اقرأ أيضًا: قرعة الدوري المصري.. الزمالك يصطدم ببيراميدز والأهلي يواجه المصري

اقرأ أيضًا: ضيوف يصبح أصغر لاعب يشارك مع السنغال بسن 15 عامًا

اقرأ أيضًا: نيمار يتصدر قائمة هدافي البرازيل عبر التاريخ

ربما يعجبك أيضا