«سوء تقدير استراتيجي».. رئيس استخبارات بريطانيا السابق يكشف عن خطيئة إسرائيل

ساورس: رد إيران على إسرائيل كان فاشلًا

أمير خالد
رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية جون ساورس

كشف رئيس الاستخبارات الخارجية البريطانية جون ساورس، عن تطورات الأزمة المتصاعدة بين إيران وإسرائيل، مشيرًا إلى ما وصفه بـ”سوء التقدير الاستراتيجي” من جانب إسرائيل في المنطقة.

وأشار ساورس، في مقابلة مع (سي إن إن) اليوم الأحد 21 أبريل 2024، إلى الهجوم الإسرائيلي الأخير في دمشق ورد فعل إيران الثقيل، مؤكدا أن رد إيران كان فاشلًا ولم يلحق أي أضرار جسيمة بإسرائيل.

وفي تصريح مثير للاهتمام، أكد ساورس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يشعر بالراحة في الوقت الحالي بسبب فشل الهجوم الإيراني الأخير، ونجاحه في تغيير الاهتمام العالمي عن الكوارث في غزة وفشل الهجوم الإسرائيلي هناك وقصف القافلة الإنسانية.

وفيما يتعلق بالتطورات الأخيرة بين إسرائيل وإيران، أكد ساورس أن الصراع بين البلدين مستمر منذ سنوات، وأن الهجوم الإسرائيلي في دمشق أثار صدمة كبيرة لدى العديد من الأطراف، بما في ذلك الإدارة الأمريكية.

وفي تحليله للوضع الراهن، قال ساورس: “أعتقد أن إسرائيل ارتكبت سوء تقدير استراتيجي، فقد اعتقدوا أنهم يمكنهم العيش بجوار غزة تحت إدارة حماس ولكن الأحداث الأخيرة أظهرت عدم قدرتهم على ذلك. وبالنسبة لقادة الأمن الإسرائيليين، فإنهم يدركون أن الوضع لا يمكن أن يستمر على هذا النحو إلى الأبد، وأنه يجب اتخاذ خطوات تجاه الأمام بدلاً من التصعيد الكبير”.

ربما يعجبك أيضا