سوق دبي المالية تحدد إجراءات تنفيذ الصفقات الكبيرة المباشرة

أحمد السيد
أسواق الإمارات المالية

أعلنت سوق دبي المالية في الإمارات، إجراءات تنفيذ الصفقات الكبيرة المباشرة، التي دخلت حيز التنفيذ بدءًا من 7 مارس وحلت محل التعميم الصادر في 2022.

وأوضحت السوق في تعميم لها نقلته وكالة أنباء الإمارات، اليوم الأربعاء 22 مارس 2023، أن الصفقات الكبيرة المباشرة هي صفقات يجري تنفيذها خارج سجل الأوامر، ولن تؤثر في سعر إغلاق سهم الشركة المعنية ولا في مؤشر الأسعار، كما أنها لا تؤثر في أعلى وأدني سعر جرى تنفيذه خلال الجلسة وخلال آخر 52 أسبوعًا.

وبحسب التعميم، سيسهل النظام الجديد على الوسطاء ترتيب المعاملات والصفقات الكبيرة وإخطار السوق عنها، ومنح الوسطاء وعملائهم مرونة أكبر في ما يتعلق بسعر وتوقيت تلك المعاملات عند تنفيذ تلك الصفقات الكبيرة المباشرة، كما سيلغي النظام القيود المفروضة على عدد الأطراف المتقابلة في الصفقة الكبيرة المباشرة ويوفر إجراءات إدارية سلسلة.

ولفت التعميم إلى أن الصفقة الكبيرة المباشرة التي يرغب الوسيط في تنفيذها يجب أن تكون قيمتها مساوية أو أعلى من الحدود المخصصة لقيم تنفيذ الصفقات الكبيرة المباشرة، ويجري مراجعة نطاقات متوسط قيم التداول اليومي للورقة المالية والحدود المخصصة لقيم تنفيذ الصفقة للورقة المالية المعنية بنحو نصف سنوي، وسيجري الإعلان عنها على موقع السوق.

وحدد التعميم التزامات الوسطاء المستمرة، فيجب على الوسيط الذي ينفذ الصفقات الكبيرة التأكد من تسوية الالتزامات السهمية والنقدية بالكامل والناشئة عن معاملة الصفقة في يوم التسوية، ما لم ينص على خلاف ذلك في قواعد دبي للمقاصة.

ويجب على الوسيط التأكد من توفر كمية الأسهم المباعة موضوع الصفقة الكبيرة المباشرة في الحساب الأوراق المالية للعميل البائع وأن هذه الأوراق المالية هي رصيد قابل للتداول.

ربما يعجبك أيضا