سوق دبي المالية تخطط لاعتماد منهجية جديدة لمؤشراتها

أعلنت سوق دبي المالية، اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2022، عن اعتزامها اعتماد منهجية جديدة لمؤشراتها، خلال الربع الأخير من العام 2022، وكشف عن أن شركة “إس &بي داو جونز أنديسيز” ستتولى مهمة وكيل احتساب المؤشر.

وتحتوي المنهجية الجديدة على مختلف مؤشرات السوق، بما في ذلك المؤشر العام لسوق دبي المالية ومؤشر الشريعة والمؤشرات القطاعية، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

وتشمل أبرز التعديلات والإضافات المرتقبة لمنهجية إعداد المؤشرات، النزول بالحد الأقصى لوزن أي شركة مدرجة ضمن عينة المؤشر إلى 10% بدلًا من 20%، ما يساعد في الحد من تأثير عدد قليل من الشركات في المؤشر، واحتساب المؤشر على أساس القيمة السوقية للأسهم الفعلية المتاحة للتداول الحر، وإعادة موازنة المؤشر بصورة ربع سنوية، بدلًا من المراجعة نصف السنوية.

وسوف تتضمن عملية تطوير المؤشر اعتماد قطاعات السوق، وفقًا لمعيار التصنيف العالمي للقطاعات “GICS” والذي تتبعه المؤسسات الاستثمارية العالمية، وسيترتب عليه أن قطاعات سوق دبي المالية السبعة على النحو التالي، الخدمات المالية، والصناعة، والعقارات، والمرافق العامة، وخدمات الاتصالات، والمواد الأساسية، والسلع الاستهلاكية.

ربما يعجبك أيضا