شراكة بين «أدنوك» و«طاقة» لتوفير إمدادات مستدامة من المياه

ولاء عدلان
أدنوك

كشفت أدنوك وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، اليوم الأربعاء 24 مايو 2023، عن مشروع استراتيجي بقيمة 2.4 مليار دولار لتوفير إمدادات مستدامة من المياه لعمليات أدنوك البرية.

وأوضحت طاقة في بيان أن مشروعها الجديد مع أدنوك يهدف إلى تطوير منشأة مركزية عالمية المستوى لمعالجة مياه البحر وشبكة نقل لإمداد العمليات في حقلي باب وبوحصا في أبوظبي بالمياه، على أن تستخدم المنشأة الجديدة لاستبدال أنظمة المياه الجوفية المالحة العميقة القائمة حاليًّا في الحقلين، ما يساهم في تقليل استهلاك الطاقة المرتبط بعمليات حقن المياه بنسبة تصل إلى 30%.

ومن المقرر أن يربط المشروع بشبكة الكهرباء وسيحصل على 100% من احتياجاته من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة، وفق البيان.

اقرأ أيضًا| «أدنوك للحفر» الإماراتية تحقق نموًّا قويًّا في أرباح الربع الأول

وقالت طاقة إنها ستمتلك إلى جانب أدنوك حصة أكثرية تمثل 51% في شركة المشروع (بواقع 25.5% لكل منهما)، وسيمتلك الحصة المتبقية البالغة 49% ائتلاف يضم شركتي (أوراسكوم للإنشاءات إس آيه آي) وماتيتو للمرافق المحدودة، وسيرتب الائتلاف تمويل لمرحلة التشييد وتطوير المشروع في إطار نموذج البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية (BOOT).

وسيجري إعادة توجية أكثر من 60% من قيمة هذا المشروع خلال مرحلتي التطوير والتشغيل إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة، ومن المقرر أن يجري إعادة المشروع بالكامل إلى أدنوك بعد 30 عامًا.

 اقرأ أيضًا|  وسط عدم اليقين.. هل ينزلق الاقتصاد الأمريكي إلى الركود؟

 

ربما يعجبك أيضا