أرباح واستثمارات قوية لـ«موانئ أبوظبي» و«دبي العالمية» منذ بداية العام

اقتناص الفرص الاستثمارية المحلية والإقليمية في آسيا وإفريقيا أسهم في نمو أرباح موانئ دبي العالمية بالتزامن مع استراتيجية التوسع في المشروعات.


اقتنصت كل من شركتي موانئ أبوظبي وموانئ دبي العالمية، منذ بداية العام الحالي 2022، العديد من الفرص الاستثمارية في أكثر من دولة عربية.

وأبرز هذه الدول هي المملكة العربية السعودية ومصر، وقد ساعد ذلك في دعم الأرباح والتوسعات. وحققت موانئ أبوظبي العالمية صافي أرباح بزيادة 49%، خلال النصف الأول من العام الحالي، وهي نتائح جاءت متوقعة مع سياسة الشركة التوسعية منذ بداية العام.

 

موانئ أبوظبي تواصل النمو

موانئ أبوظبي تواصل النمو

نشاط ملحوظ 

حققت موانئ أبو ظبي خلال النصف الأول من العام الحالي إيرادات بلغت 2.289 مليار درهم، أي 632.2 مليون دولار، بنمو 25% عن نفس الفترة من العام الماضي. وحققت صافي أرباح بلغ 606 مليون درهم، أي 165 مليون دولار، خلال النصف الأول من العام الحالي، وفقًا للبيان المالي الصادر عن الشركةن يوم الجمعة 12 أغسطس 2022.

ونجحت الشركة فى تحقيق أداء تشغيلي جيد خلال النصف الأول من العام الحالي، مع تعافٍ تدريجي من تبعيات آثار جائحة كورونا، وشهد ميناء أبوظبي نموًّا في السفن السياحية. وسجل الشحن العام تراجعًا طفيفًا على أساس سنوي، نتيجة تغير مواعيد إنجاز المشاريع الخارجية.

استثمارات واستحواذات ناجحة

في مطلع شهر يوليو الماضي، أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية استحواذها على 70% من حصص شركتي “ترانسمار” الدولية للنقل البحري و”ترانسكارجو الدولية” (تي سي آي) المصريتين، وبلغت القيمة الإجمالية للصفقة 514 مليون درهم، أي 140 مليون دولار.

وقيمة هذه الصفقة تمولها بالكامل الاحتياطات النقدية للمجموعة، التي بلغت 3 مليارات درهم، أي 816.8 مليون دولار، بنهاية مارس 2022. وأعلنت موانئ أبوظبي مطلع الشهر الحالي، أغسطس 2022، توقيعها اتفاقية مبدئية مع “هاتشيسون” العالمية، المتخصصة في مجالات الاستثمار في الموانئ.

فرص نمو إقليمية في آسيا وإفريقيا

تهدف الاتفاقية إلى استطلاع فرص الأعمال، في مجالات الشحن البحري الإقليمي والخدمات اللوجيستية وأنشطة الموانئ، في دول مجلس التعاون الخليجي وإفريقيا وآسيا.

واتفقت مع موانئ أداني الهندية على تطوير مجموعة متكاملة من مرافق البنية التحتية والحلول اللوجيستية في تنزانيا، لإنشاء مشروع مشترك لتطوير شبكة قطارات، وتوفير خدمات بحرية، وإدارة عمليات الموانئ، بالإضافة إلى تقديم خدمات رقمية متطورة.

استثمارات جديدة لموانئ دبي بالسعودية وإفريقيا

أعلنت موانئ دبي العالمية، والهيئة العامة للموانئ السعودية، في يونيو الماضي، توقيع اتفاقية باستثمارات بلغت 490 مليون درهم، أي 133 مليون دولار ، لإنشاء منطقة لوجيستية رفيعة المستوى بميناء جدة. واتفقت موانئ دبي خلال يونيو الماضي مع مجموعة CDPQ الكندية على استثمار 5 مليارات دولار في أصول تابعة لموانئ دبي بالإمارات، أبرزها ميناء جبل علي، والمنطقة الحرة بجبل علي.

وفي مصر، قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيي زكي، إن تواصلًا يجري بخصوص منطقة لوجيستية ترغب موانئ دبي العالمية في إنشائها، حسب تصريحاته إلى قناة “العربية”. وحققت الشركة خلال العام الماضي مليارًا و103 ملايين دولار أرباحًا بنهاية العام الماضي، بنمو 25%، وحققت 879 مليون دولار بنهاية عام 2020، ولم تعلن الشركة حتى الآن نتائج أعمالها خلال النصف الأول من 2022.

 

 

ربما يعجبك أيضا