شهر ونصف من الصعود المتتالي لبورصة مصر

كانت الأسهم صاحبة نصيب الأسد في الاستحواذ على قيم التداولات بالبورصة المصرية لمدة 4 أسابيع متالية، مقابل السندات.


صعد المؤشر الرئيس لبورصة مصر، للأسبوع الـ6 على التوالي،  مع استمرار مشتريات المؤسسات، وزيادة حصتها أمام الأفراد.

وكانت المؤسسات المحلية أكبر من سجل صافي شراء بين فئات المستثمرين كافة بالسوق المصرية، خلال التداولات التي انتهت أمس الخميس 24 نوفمبر 2022، بواقع 614.7 مليون جنيه، (25 مليون دولار).

الصعود الأسبوعي السادس

ارتفاع المؤشر الرئيس للمرة السادسة على أساس أسبوعي لم يكن حادًا، وتخلله أداء عرضي نتيجة الصعود الحاد، ما يصفه المحللون بالأداء الصحي، ويشير إلى قوة الصعود مع استمرار أحجام التداولات المليارية.

EGX30وارتفع المؤشر الرئيس 47% من أدنى مستوياته خلال العام الحالي، المسجلة في يوليو الماضي، ليخترق مستوى 12 ألفًا و 779 نقطة، صاعدًا 2.1% في الأسبوع الأخير، كان الأداء الإيجابي مرهونًا بأخبار إيجابية على الأسهم القيادية، أبرزها سهم البنك التجاري الدولي، الذي انتعش عقب عودة رئيسه السابق_ هشام عز العرب، لمجلس الإدارة.

رأس المال السوقي ينمو أكثر من 2%

ارتفع رأس المال السوقي لبورصة مصر، خلال الأسبوع المنتهي أمس، بنحو 2.4%، ليصل إلى 841.2 مليار جنيه (34.2 مليار دولار)، نتيجة اتجاه الاستثمارات نحو الأسهم، عقب تدني أسعارها بعد تحرير سعر العملة المحلية أمام سلة العملات الأجنبية، رغم ارتفاع المخاطرة عالميًّا.

رأس المال السوقي لبورصة مصر 1

وخلال شهر ونصف الشهر من الصعود المتتالي للسوق، كانت الأسهم صاحبة نصيب الأسد في الاستحواذ على قيم التداولات لمدة 4 أسابيع متالية، مقابل السندات، لتستحوذ الأسهم في الأسبوع الأخير، على  87.9% من سيولة السوق، مقابل 12.3% للسندات.

أين تقف البورصات العربية؟

تقدمت بورصة بيروت البورصات العربية على مستوى ارتفاع حجم التداول بمعدل 288.5%، من خلال تعاملات على 377.98 مليون ورقة مالية، في الأسبوع المنتهي في 18 نوفمبر 2022، نتيجة ارتفاع مؤشرات قطاع البنوك، وفق صندوق النقد العربي.

وتصدرت سوق تونس البورصات العربية من ناحية القيمة المتداولة، التي ارتفعت 82.9% إلى 17.9 مليار دولار، مدعومة بارتفاع مؤشرات قطاع الصناعة، وأنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات الأسبوع الماضي منخفضًا بنحو 0.13%، ليصل إلى 488.36 نقطة.

ربما يعجبك أيضا

العربية English