صادرته أمريكا ولا تتحمل تكلفة صيانته.. عرض يخت روسي فاخر للبيع

شيماء عزيز

طلبت الولايات المتحدة من قاضٍ الإذن ببيع يخت فاخر قيمته 300 مليون دولار، يُزعم أنه ملك للملياردير الروسي سليمان كريموف وجرت مصادرته بموجب العقوبات المفروضة على روسيا عقب غزوها لأوكرانيا.

جرت مصادرة يخت “أماديا” (Amadea) البالغ طوله 348 قدمًا (106 أمتار) في فيجي خلال أبريل 2022، بناءً على طلب الحكومة الأمريكية، التي دفعت 600 ألف دولار شهريًا لصيانته، وفق ما نقلته “بلومبرج”، اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024.

أصل النزاع على اليخت

تتضمن هذه التكلفة الشهرية 360 ألف دولار لأجور طاقم العمل في اليخت، و75 ألف دولار للوقود، و165 ألف دولار للصيانة وإزالة النفايات والطعام وغيرها من النفقات، وفقًا لما ذكرته الولايات المتحدة في وثائق المحكمة التي قُدمت يوم الجمعة في مانهاتن، وتعد هذه التكاليف “بعيدة تمامًا عن الاعتدال”، ولا ينبغي على العامة تحملها أثناء انتظار قرار المحكمة بشأن مصادرة السفينة، وفقًا للحكومة.

يأتي هذا النزاع نتيجة استهداف فريق عمل تابع لوزارة العدل للأصول، بما في ذلك اليخوت والطائرات والعقارات الفاخرة المملوكة للروس الأثرياء الذين فُرضت عقوبات عليهم بسبب تورطهم في حرب أوكرانيا.

وتأمل الولايات المتحدة أن تؤثر على سلوك القادة والأثرياء الروس من خلال مصادرة ممتلكاتهم أو على الأقل معاقبتهم على دعمهم للحرب.

ربما يعجبك أيضا