قروض «صندوق النقد» تصل لمستوى قياسي لمساندة الدول ضد الأزمات

سجل الإقراض الذي قدمه صندوق النقد الدولي إلى البلدان المضطربة اقتصاديًا مستوى قياسيًّا، مع مواجهة الصندوق لأزمات متزامنة دفعت 5 دول على الأقل إلى التخلف عن السداد.

وسجلت معدلات التضخم مستويات غير مسبوقة في كل دول العالم نتيجة لوباء كوفيد 19، والحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح تحليل أجرته “فاينانشال تايمز” لبيانات صندوق النقد الدولي في نهاية أغسطس أن إجمالي القروض التي قدمها الصندوق بلغ 140 مليار دولار عبر 44 برنامجًا منفصلاً، وفقًا لموقع أرقام اليوم الاثنين 26 سبتمبر 2022.

وجاء ذلك في ظل طلب عشرات الدول حول العالم المساعدة من صندوق النقد الدولي وسط صعود أسعار الطاقة والغذاء، نتيجة تداعيات الوباء والحرب، والارتفاع الحاد في أسعار الفائدة العالمية، وفقًا لفايننشال تايمز.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، فإن بعض المحللين يرون أن قدرة صندوق النقد الدولي على الإقراض يمكن أن تصل إلى أقصى حدودها في وقت قريب، إذ تضطر البلدان الفقيرة المحرومة من سوق الديون الدولية إلى اللجوء إلى الصندوق للحصول على الدعم.

ووافق الصندوق في وقت سابق، على خطة إنقاذ بقيمة قدرها 1.1 مليار دولار لباكستان نهاية أغسطس الماضي، وستحصل الأرجنتين  على قرض بقيمة 3.9 مليار دولار في الأسابيع القليلة المقبلة كجزء من برنامجها البالغ 41 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا

العربية English