طائرات شحن عسكرية في مصراتة.. ماذا يدور في ليبيا؟

ليبيا .. طائرات شحن عسكرية في غرب البلاد

مع انتهاء صلاحية هياكل السلطة الانتقالية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، تسود تحركات مكثفة في القاهرة لتفادي العودة إلى مربع الصراع وسط هبوط طائرات شحن في الغرب الليبي.

يتزامن مع اجتماعات المسارين الدستوري والأمني في القاهرة حركة مكثفة لطائرات شحن عسكرية في مصراتة، صاحبت طلبًا من الرئاسة التركية لتمديد عمل قواتها في ليبيا لمدة 18 شهرًا، فماذا يدور في ليبيا؟

تحذيرات حفتر

حرّض قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، يوم الأحد الماضي، الشعب الليبي على ممارسة حقه الطبيعي في تقرير مصيره بالوسائل السلمية وفق الآليات التي يراها تحقق أهدافه لرسم خريطة طريق الخلاص دون نيابة أو وصاية من أحد، حسب صحيفة الشرق الأوسط.

دعوة حفتر جاءت قبل يوم من لقائه المبعوث الإيطالي وسفير روما لدى ليبيا في بنغازي، جوزيبّي بُوتشينو، لبحث تجاوز الانقسامات وتجنب الصراع وحل الأزمة السياسية، وفق موقع الساعة 24.

إقالة جويلي تغير موازين القوى

تفتقد طرابلس الهدوء والاستقرار على وقع اشتباكات ميليشيا النواصي الموالية لحكومة فتحي باشاغا، وميليشيا جهاز دعم الاستقرار الموالية لحكومة عبدالحميد الدبيبة، وسط اتهامات متكررة من الأخير لمدير إدارة الاستخبارات العسكرية المقال، أسامة الجويلي، بمحاولة تقويض سلطته بالعاصمة، حسب معهد الولايات المتحدة للسلام. واتهم الدبيبة في حوار مع مجلة جون أفريك، الجويلي بإثارة الاضطرابات الأخيرة في طرابلس.

الباحث الليبي في المجلس الأطلنطي، عماد الدين بادي، قال إن النطاق الغربي للعاصمة طرابلس حتى مدينة جنزور، بات يخضع للمعسكر المناوئ للدبيبة، مما دفع الأخير لشراء ولاء قائد ميليشيا “فرقة الإسناد الأولى” محمد بحرون الملقب بالفار في مدينة الزاوية لتفكيك ذلك التحالف جنبًا إلى جنب مع استمالة رموز مؤثرة في الغرب الليبي.

طائرات شحن عسكرية في مصراتة

المخاوف بشأن اندلاع الحرب مجددًا بين شرق وغرب البلاد، جددها طلب الرئيس التركي من برلمان بلاده تمديد عمل القوات التركية في ليبيا لمدة عام ونصف قبل انتهاء التفويض في 2 يوليو القادم، مبررًا الخطوة بأن جهود أنقرة لبناء مؤسسات ديمقراطية ذهبت سدى، حسب موقع بوابة الوسط.

وسائل إعلام ليبية ودولية كشفت عن حركة طائرات شحن عسكرية تركية وغربية في مصراتة وطرابلس بالغرب الليبي خلال الأيام الماضية، مرجحة إعداد حكومة الدبيبة لمواجهة عسكرية مع مجموعة فاجنر الروسية. وزعم عضو المؤتمر العام السابق وعضو حزب العدالة والبناء التابع لجماعة الإخوان، محمود عبد العزيز، أن بريطانيا ستخوض معركة في ليبيا لـ«تأديب» مجموعة فاجنر، وفق صحيفة المرصد الليبية.

لجنة «5+5» تجتمع بالقاهرة

وسط أجواء التوتر بمحيط طرابلس ومخاوف التصعيد بين شرق وغرب البلاد، تعقد اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اجتماعاتها في القاهرة بدءًا من يوم الأربعاء 15 يونيو 2022 ولمدة أسبوع بقيادة رئيس أركان الجيش الوطني، الفريق أول عبدالرزاق الناظوري، ورئيس الأركان بحكومة الوحدة، الفريق أول ركن محمد الحداد، وبحضور المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني وليامز.

لم يذكر الجانب الليبي جدول الأعمال ومضمون اللقاء الذي يتوازى مع الجولة الثالثة والأخيرة لاجتماعات المسار الدستوري بين مجلسي النواب والدولة في العاصمة المصرية، وأشار الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي في تصريحات إعلامية إلى بذل القاهرة كافة الجهود للحفاظ على حد أدنى من الاستقرار في ليبيا وبقاء الهدنة وعدم التصعيد العسكري.

خيارات النواب والدولة

الأطراف الداخلية والدول المنخرطة في ليبيا تعول على التقارب بين مجلسي النواب والدولة في تجاوز مأزق نهاية خارطة الطريق وصلاحية الأجسام المنبثقة عنها بحلول 22 يونيو الجاري، بنجاح اجتماعات المسار الدستوري في جولتها الثالثة بدستور وقاعدة دستورية للانتخابات، حسب تصريحات المستشارة الأممية.

وتمهد لقاءات أعضاء المجلس الأعلى للدولة في سرت للتوافق على خارطة طريق وحكومة موحدة، رغم اعتراض رئيس المجلس، خالد المشري، على انتقال الحكومة خارج طرابلس، ويجسد التقارب على الجانب الآخر رغبة المجلسين في تأجيل الانتخابات لضمان بقائهم في السلطة لأطول فترة ممكنة، وفق معهد الولايات المتحدة للسلام.

ربما يعجبك أيضا

العربية English