عاجل| أول دولة أوروبية تعلن اعتزامها اعتقال نتنياهو

شيرين صبحي
وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي

قال وزير خارجية النرويج، إسبن بارث إيدي، اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024، إننا ملزمون باعتقال رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إذا زار بلادنا حال صدور قرار من المحكمة الجنائية الدولية باعتقاله.

وأوضح إيدي في تصريح نقلته وسائل إعلام: “إذا كان هناك مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت من محكمة لاهاي، فسنضطر لاعتقالهما في حال وصولهما إلى البلاد”.

جرائم حرب

أضاف الوزير النرويجي: “على جميع الدول الموقعة أن تتصرف وفق قرار المحكمة الدولية والنرويج هي الدولة الأولى في أوروبا التى تهدد باعتقالهما”، مؤكدًا أنّ بلاده لن تُعارض قرار المحكمة الجنائية الدولية، التي طلبت إعتقال نتنياهو، بعد اتّهامه بارتكاب جرائم حرب في غزة.

أمس الاثنين، طالب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وقادة حركة حماس، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بالأحداث التي وقعت في 7 أكتوبر والحرب في غزة.

وقال خان، إن قادة حماس يواجهون اتهامات بارتكاب “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”، بما في ذلك “قتل مئات المدنيين الإسرائيليين في الهجمات التي نفذوها”.

ربما يعجبك أيضا