عاجل| إسبانيا تبعث برسالة شفيهة لإسرائيل

عبدالمقصود علي
القنصلية الإسبانية في القدس

أعلنت مدريد رفضها أي “قيود” على نشاط قنصليتها في القدس، وطلبت اليوم الجمعة 31 مايو 2024، من إسرائيل التراجع عن قرارها بمنع هذه القنصلية من تقديم أي خدمات للفلسطينيين.

وقال وزير شؤون الدول الأجنبية الإسباني خوسيه خوسيه مانويل ألباريس لراديو أوندا سيرو : “أرسلنا هذا الصباح مذكرة شفوية إلى الحكومة الإسرائيلية نرفض فيها أي قيود على النشاط الطبيعي للقنصلية العامة لإسبانيا في القدس لأن وضعها يضمنه القانون الدولي”.

القنصلية الإسبانية في القدس

كانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أعلنت الاثنين، إنها أرسلت مذكرة دبلوماسية “تحظر على القنصلية الإسبانية في القدس القيام بتقديم خدمات قنصلية” للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وتقدم القنصلية الإسبانية في القدس الخدمات القنصلية، بما في ذلك إصدار تأشيرات الدخول للفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن “الإجراءات العقابية ضد إسبانيا بدأت”، وأضافت أن التعليمات ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يونيو.

وأشارت الوزارة إلى أنه “إذا لم يتم الامتثال لهذه التعليمات، فإن وزارة الخارجية ستتخذ خطوات إضافية”.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، قال، إن إسرائيل ستمنع القنصلية الإسبانية في القدس من تقديم الخدمات للفلسطينيين في الضفة الغربية، ردا على اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية.

ربما يعجبك أيضا