عاجل| ارتفاع ضحايا حرب غزة.. وقيادي في حماس يُعلق على مقترح الهدنة

قيادي في حماس: هناك فجوات كبيرة يتعين التعامل معها قبل وقف إطلاق النار

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

علق قيادي في حركة المقاومة الفلسطينية حماس، اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، فيما أعلنت وزارة الصحة بالقطاع حصيلة جديدة للعدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكتوبر الماضي.

ونقلت وكالة أنباء “رويترز”، عن القيادي قوله إن “تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن وقف القتال في غزة سابقة لأوانها ولا تتطابق مع الوضع على الأرض”، مضيفًا: “لا تزال هناك فجوات كبيرة يتعين التعامل معها قبل وقف إطلاق النار”.

وكان الرئيس الأمريكي قال في وقت سابق اليوم إن إسرائيل وافقت على عدم القيام بأنشطة عسكرية في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

وأضاف في تصريحات لشبكة “إن بي سي”، إن “إسرائيل التزمت بتمكين الفلسطينيين من الإخلاء من رفح في جنوب غزة قبل تكثيف حملتها هناك لتدمير حماس“.

وتابع: “هناك اتفاقًا من حيث المبدأ على وقف إطلاق النار بين الجانبين أثناء إطلاق سراح الرهائن، رمضان يقترب، وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على عدم القيام بأي أنشطة خلال شهر رمضان، لكي نمنح أنفسنا وقتًا لإخراج جميع الرهائن”.

وتلقت حماس مسودة مقترح من مُحادثات باريس بشأن هدنة في غزة، يتضمن وقفًا لجميع العمليات العسكرية، حيث ستستمر الهدنة لمدة 40 يومًا ويجري خلالها مبادلة الأسرى في سجون الاحتلال بمن تحتجزهم حماس في قطاع غزة بنسبة عشرة إلى واحد، وفقًا لما قاله مصدر كبير مُقرب من المحادثات.

وبموجب وقف إطلاق النار المُقترح، سيتم إصلاح المستشفيات والمخابز في غزة وإدخال 500 شاحنة مساعدات إلى القطاع يوميًا.

كما ينص مقترح باريس على السماح بالعودة التدريجية للمدنيين النازحين إلى شمال غزة باستثناء الذكور في سن الخدمة العسكرية، وإطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين من النساء والأطفال تحت 19 عامًا وكبار السن.

من ناحية أخرى قالت وزارة الصحة في غزة في، بيان الثلاثاء، إن 29878 فلسطينيًا استشهدوا وأصيب 70215 آخرون في الحملة الإسرائيلية على القطاع.

وأضافت أن 96 فلسطينيًا لقوا حتفهم وأصيب 172 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربًا مُدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

ربما يعجبك أيضا