عاجل| الأونروا: الوضع في غزة صعب للغاية وكارثي وغير محتمل

الأونروا تناشد جميع دول العالم والمنظمات الدولية بالعمل على وقف إطلاق النار

أسماء حمدي
غزة

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الأحد 14 يناير 2024، إن الوضع في قطاع غزة صعب للغاية وكارثي وغير محتمل.

وأضاف فيليب لازاريني، في مؤتمر صحفي لدى وصوله إلى مدينة العريش المصرية، أن 100 يوم من الحرب على القطاع مرت على سكان القطاع كأنها 100 عام، وفق ما أفادت به فضائية القاهرة الإخبارية.

وقف إطلاق النار

ناشد المفوض العام للمنظمة الأممية جميع دول العالم والمنظمات الدولية التدخل والعمل على وقف إطلاق النار فورًا.

جاء هذا التحذير على وقع الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار، خصوصا بعدما بدأ شبح المجاعة يلوح فوق القطاع المحاصر والمكتظ بالسكان.

صدمة نفسية

شدد لازاريني على أن جسامة الموت والدمار والتهجير والجوع والخسارة والحزن في الأيام المئة الماضية تلطخ إنسانيتنا المشتركة.

وأشار إلى أن جيلًا كاملًا من أطفال غزة يعاني من صدمة نفسية، والأمراض مستمرة في الانتشار، والمجاعة تلوح في الأفق، لافتا إلى أن أغلب مناطق غزة تحولت إلى بؤر رمادية يعلوها ركام الأبنية المنهارة.

وأدت الغارات الإسرائيلية إلى دمار ثلثي الأبنية والبيوت في غزة بشكل تام أو جزئي، كما تسببت بنزوح أكثر من 80% من سكان القطاع إلى الجنوب، حيث تكدسوا في مخيمات غير مؤهلة أو حتى في الحدائق والطرقات والشوارع، وفق تقديرات فلسطينية أولية.

ربما يعجبك أيضا