عاجل| البيت الأبيض: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر «تصعيدية»

البيت الأبيض: سنتشاور مع شركائنا إذا استمرت هجمات الحوثيين

شيرين صبحي
البيت الأبيض

وصف البيت الأبيض، اليوم الأربعاء 10 يناير 2024، الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر، بأنها “تصعيدية”.

وأوضح البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستتشاور مع شركائها بشأن الخطوات التالية إذا استمرت هذه الهجمات، وفق وكالة “رويترز”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إنه “رغم مما قد يقوله الحوثيون، فإنهم يهددون ويستهدفون السفن التجارية التي لها علاقات مع دول في جميع أنحاء العالم، والعديد منها ليس لها أي صلة بإسرائيل على الإطلاق… هذه الهجمات غير قانونية وتصعيدية”.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير دفاع إيطاليا جويدو كروزيتو، إن هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن في البحر الأحمر يجب أن تتوقف دون إثارة حرب جديدة.

وجاءت تصريحات كروزيتو في الوقت الذي تصعد فيه الجماعة المتحالفة من إيران هجماتها على السفن التجارية، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

إسقاط صواريخ ومسيرات

قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، إن قوات أمريكية وبريطانية أسقطت 21 من الطائرات المسيرة والصواريخ التي أطلقها الحوثيون، أمس الثلاثاء، باتجاه ممرات الملاحة الدولية في البحر الأحمر، مضيفة أن هذا هو الهجوم الـ26 للحوثيين منذ 19 نوفمبر.

وأضاف كروزيتو: “إنها مشكلة كبيرة، وهي نتيجة اندلاع حروب أخرى، لن أرغب في فتح جبهة ثالثة للحرب في هذا الوقت”، في إشارة إلى الصراعين الحاليين في أوكرانيا وغزة.

ربما يعجبك أيضا