عاجل| الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية برية جنوب قطاع غزة

الجيش الإسرائيلي يعلن إطلاق عملية برية في خان يونس

عبدالمقصود علي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، إطلاق عملية برية في شمال مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأوضح أن قوات مشاة ومدرعات بدأت بالعمل في منطقة شمالي خان يونس، حيث قسمت إسرائيل قطاع غزة إلى 2300 تجمع سكني تعرف بالمربعات أو “بلوك” ضمن خطتها الجديدة لجولتها الثانية من الحرب، وطلبت سكان خان يونس بالإخلاء قبل ضربها.

وحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية فإن هذه التجزئة حولت القطاع كله إلى نازحين وتسببت في تكدس بشري لا مثيل له على الإطلاق.

وفي 1 ديسمبر الجاري، انتهت هدنة إنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وخلال جولة ما قبل الهدنة، تكررت رسائل للجيش، دعت سكان شمال القطاع إلى التوجه جنوب القطاع، لكنه استهدف النازحين في المناطق الجنوبية وعلى طرقات قال إنها “آمنة”، وارتكب “مجازر موثقة” بحق مدنيين قوبلت باستنكار أممي.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت دمارًا هائلًا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقًا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

وبحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة في غزة، بلغت “حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع 15.523 شهيدًا، منذ 7 أكتوبر الماضي، كما أن الإصابات خلال نفس الفترة ارتفعت إلى “41 ألفًا و316 مواطنًا”.

ربما يعجبك أيضا