عاجل| الحوثيون: أسقطنا طائرة أمريكية مسيرة في الحديدة

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة في خليجِ عدن

عبدالمقصود علي
الحوثيون يستولون على سفينة شحن إسرائيلية

أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن، الاثنين 19 فبراير 2024، استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن، وإسقاط طائرة أمريكية مسيرة في الحديدة.

وقال المتحدث المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحي سريع: “نتيجة للأضرار الكبيرة التي تعرضت لها السفينة فهي معرضة الآن للغرق في خليج عدن، مضيفًا: “حرصنا خلال العملية على خروج طاقم السفينة بأمان”، وفق وكالة أنباء رويترز

وكانت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري ذكرت أن سفينة شحن ترفع علم بيليز ومسجلة في المملكة المتحدة وتديرها لبنان أبلغت عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب، وأن طاقم سفينة غادرها قبالة سواحل اليمن بعد انفجار.

وأضاف المتحدث “دفاعاتنا الجوية تمكنت بعون الله من إسقاط طائرة أمريكية (MQ9) بصاروخ مناسب أثناء قيامها بمهام عدائية ضد بلدنا لصالح كيان العدو”.

كما لفت إلى أن “عمليات القوات المسلحة في البحرين الأحمر والعربي لن تتوقف حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار على قطاع غزة”

وتابع المتحدث “قواتنا لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات العسكرية والعمليات النوعية ضد كل الأهداف المعادية دفاعًا عن اليمن وتأكيدًا على الموقف المساند للشعف الفلسطيني”.

وتوجه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات متكررة لمواقع حوثية باليمن بهدف تعطيل وإضعاف قدرة الجماعة على تهديد الملاحة في البحر الأحمر، بعدما تعرضت عدة سفن لهجمات يقول الحوثيون إنها تأتي ردا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ووفق شبكة تحقيق لشبكة “بي بي سي” فشلت الضربات الأمريكية والبريطانية في الحدّ من هجمات الحوثيين على سفن أثناء عبورها في البحر الأحمر وخليج عدن.

وبعد الضربات الأمريكية أصبح الحوثيون يستهدفون في الغالب تلك السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا سواء تمثّل هذا الارتباط في شركات مالكة أو حتى مُشغّلة.

وغيّر الحوثيون أيضًا الطرق التي يتبعونها في الهجوم، ففي البداية كانوا يستخدمون الصواريخ والمسيّرات التي تحمل المتفجرات، أما في هجماتهم الأخيرة فقد أصبحوا يعتمدون بشكل أساسي على إطلاق الصواريخ من اليمن.

ربما يعجبك أيضا