عاجل| مطالب دولية بالتحقيق في هجوم إسرائيلي بلبنان كـ«جريمة حرب»

منظمة العفو الدولية تطالب بمحاسبة إسرائيل ومنع إفلاتها من العقاب

عبدالمقصود علي
صحفيون في لبنان يصورون هجمات إسرائيل

طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023 بالتحقيق بشأن هجوم إسرائيلي مميت على صحفيين بلبنان في 13 أكتوبر باعتباره جريمة حرب.

هجمات إسرائيلية

قالت المنظمة على موقعها الإلكتروني: إن تحقيقًا في الضربتَيْن الإسرائيليتَيْن على مجموعة تضم سبعة صحفيين في جنوب لبنان في 13 أكتوبر يكشف أن الهجوم يرجّح أن يكون هجومًا مباشرًا على مدنيين يجب التحقيق فيه كجريمة حرب.

وأوضحت أنها تحققت من صحة ما يزيد على 100 مقطع فيديو وصورة، وحلّلت شظايا الأسلحة التي أُخذت من الموقع، وأجرت مقابلات مع تسعة شهود.

وتشير النتائج إلى توصلت إلها أنه كان واضحًا أنّ المجموعة تضم صحفيين وأن الجيش الإسرائيلي عرف أو كان يجب أنهم مدنيون، ومع ذلك هاجمهم بضربتين فصلت بينهما 37 ثانية.

أدلة مرعبة

قالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة آية مجذوب: “إن التحقيق الذي أجريناه في الحادثة يكشف النقاب عن أدلة مرعبة تشير إلى وقوع هجوم بلا رحمة على مجموعة من الصحفيين الدوليين الذين كانوا يقومون بعملهم في نقل أخبار العمليات الحربية.

ويحظر القانون الإنساني الدولي بشكل تام الهجمات المباشرة على المدنيين والهجمات التي تُشن بلا تمييز ويمكن أن ترقى إلى جرائم حرب.

ودعت آية مجذوب إلى “محاسبة المسؤولين عن انتهاك القانون عبر قتل عصام عبد الله وإصابة ستة صحفيين آخرين بجروح. لا يجوز أبدًا استهداف أو قتل صحفي لمجرد أنه يقوم بعمله، كما لا يمكن السماح لإسرائيل بقتل الصحفيين ومهاجمتهم، ثم الإفلات من العقاب. يجب إجراء تحقيق مستقل ونزيه في هذا الهجوم القاتل”.

ربما يعجبك أيضا