عاجل| الليكود يهدد نتنياهو حال وافق على وقف الحرب مع لبنان

عبدالمقصود علي
بنيامين نتنياهو - جنوب لبنان

قالت قناة “كان” العبرية، اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، إن أعضاء في حزب الليكود الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو يُهددون بعدم تمرير الميزانية في حال موافقة رئيس الوزراء على وقف إطلاق النار مع لبنان.

وذكرت القناة أنه على خلفية التقارير التي تحدث عن مقترح لوقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان، من قبل الولايات المتحدة وفرنسا، قال أعضاء الكنيست في الليكود “إذا ذهب نتنياهو إلى وقف إطلاق النار سننظر في تصويتنا للموافقة على الميزانية يوم الأحد.”

“عوتسما يهوديت”

القناة أوضحت أنه على خلفية هذه التقارير، سيجتمع حزب “عوتسما يهوديت”- حزب سياسي يمينى متطرف-  في الساعات المقبلة لعقد اجتماع عاجل.

وكتب وزير المالية بتسلئيل سموتريش على صفحته بإكس: “الحملة في الشمال يجب أن تنتهي بسيناريو واحد، وهو سحق حزب الله وحرمانه من القدرة على إيذاء سكان الشمال. ويجب عدم منح العدو الوقت للتعافي من الضربات القوية التي تلقاها”.

كما كتب وزير المستوطنات أوريت شتروك: “لا يوجد تفويض أخلاقي لوقف إطلاق النار. لا لمدة 21 يومًا ولا لـ21 ساعة. لقد حول حزب الله لبنان إلى برميل من المتفجرات. لن نتوقف حتى يتم إصلاح الأمور”.

“جنون تام”

أضاف: “لا يوجد أحد في العالم يضمن تنفيذ القرار 1701، ولا توجد منظمة دولية قادرة على تنفيذه، ولا يوجد شخص عاقل واحد في إسرائيل يبقى بريئا من أن هناك قيمة في ورقة الاتفاق”.

كما ذكر عضو الكنيست دان إيلوز من حزب الليكود أن “اقتراح وقف إطلاق النار مع حزب الله هو جنون تام وتخلي عن مواطني إسرائيل”.

وأعرب رئيس المعارضة، يائير لابيد، عن دعمه لتنفيذ الخطة الأمريكية الفرنسية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، لكنه ادعى أنه يجب الحفاظ عليها لمدة سبعة أيام وليس 21.

كذلك دعا جدعون ساعر ، الذي تخلى مؤخرا عن حقيبة الأمن خلفا ليوآف جالانت، إلى عدم الموافقة على وقف إطلاق النار المطول بين إسرائيل ولبنان .

ربما يعجبك أيضا