عاجل| بلينكن: أمريكا تراجع بعناية تحقيقات إسرائيل في مقتل موظفي الإغاثة

بلينكن: إسرائيل يجب أن تتحمل مسؤولية مقتل موظفي الإغاثة

أمير خالد
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة 5 إبريل 2024، أن الولايات المتحدة تراجع بعناية التحقيق الإسرائيلي في الغارة التي أسفرت عن مقتل 7 من موظفي الإغاثة في منظمة المطبخ المركزي العالمي “ورلد سنترال كيتشن” هذا الأسبوع، مضيفًا أن واشنطن ستنظر بعناية فائقة إلى الخطوات التي ستتخذها إسرائيل.

وقال بلينكن في تصريحات للصحفيين في بروكسل: “من المهم جدًا أن تتحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه الواقعة، ومن المهم أيضًا أن تظهر اتخاذ خطوات لمحاسبة المسؤولين، والأهم من ذلك هو أن يتم اتخاذ خطوات من الآن فصاعدًا لضمان عدم تكرار حدوث شيء كهذا أبدًا”، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.

ردود فعل غاضبة

استهدف جيش الاحتلال قافلة لمنظمة “المطبخ المركزي العالمي” بمدينة دير البلح وسط القطاع، ما أسفر عن مقتل 7 موظفين أجانب يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

وأثار الهجوم على موظفي الإغاثة إلى ردود فعل غاضبة من قبل العديد المنظمات والسياسيين حول العالم، خاصة وأن الفريق الدولي كان يتولى تقديم المساعدات الإنسانية لمئات آلاف النازحين والمنكوبين في قطاع غزة، وكان في طريقه لمهمة استطلاع لميناء غزة لاستقبال سفينة مساعدات غذائية لقطاع غزة.

أخطاء جسيمة

أقر الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بحدوث سلسلة “أخطاء فادحة” في قصف موظفي الإغاثة في غزة، وخلص تحقيق أجراه إلى ارتكاب الجيش أخطاء جسيمة وانتهاكات للإجراءات، مما أدى إلى إقالة ضابطين وتوبيخ قادة كبار رسميًا.

وزعم جيش الاحتلال أن “قائدًا افترض خطأ أن مسلحين من حماس كانوا في مركبات ورلد سنترال كيتشن التي استهدفتها غارة جوية”، لافتًا إلى ان الغارات على المركبات الثلاث تم تنفيذها في انتهاك خطير للأوامر وإجراءات العمليات القياسية للجيش الإسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا