عاجل| واشنطن: نركز بشدة على منع اتساع رقعة حرب غزة

بلينكن يسعى لوقف تصعيد الحرب في غزة والصراعات في المنطقة

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم السبت 6 يناير 2024، إن الولايات المتحدة تبحث مع حلفائها ما يمكن فعله لحماية المدنيين في قطاع غزة مع استمرار الحملة العسكرية الإسرائيلية.

وأضاف بلينكن، الذي يقوم بجولة في المنطقة تستمر أسبوعا، للصحفيين في اليونان، أنه يريد التأكد من أن دول المنطقة تستخدم العلاقات القائمة لضمان عدم تصعيد الصراع، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

تهدئة التوتر في الشرق الأوسط

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي، اليوم السبت، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، في بداية جولة تستغرق أسبوعًا تهدف إلى تهدئة التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في غزة أكتوبر الماضي.

وبدأ بلينكن جولته من إسطنبول بالاجتماع مع أردوغان الذي ينتقد بشدة العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وقالت الخارجية الأمريكية إن بلينكن أكد خلال المحادثات ضرورة منع اتساع الصراع وإطلاق سراح الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

بلينكن يزور اليونان

سافر بلينكن بعد ذلك إلى جزيرة “كريت” حيث التقى برئيس الوزراء اليوناني، حيث تنتظر اليونان، العضو في حلف الأطلسي (ناتو) ، موافقة الكونجرس الأمريكي على بيع طائرات مقاتلة من طراز إف-35.

قال بلينكن إن الولايات المتحدة تبحث مع حلفائها ما يمكن فعله لحماية المدنيين في قطاع غزة مع استمرار الحملة العسكرية الإسرائيلية، مشيرا إلى أنه يريد التأكد من أن دول المنطقة تستخدم العلاقات القائمة لضمان عدم تصعيد الصراع.

كما شدد بلينكن بعد لقائه بميتسوتاكيس على أهمية التحالف القوي بين اليونان والولايات المتحدة، فيما قال رئيس الوزراء اليوناني إن البلدين يمكنهما العمل معا للمساعدة في الحفاظ على الأمن في منطقة مضطربة.

ربما يعجبك أيضا