عاجل| بوليفيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

شيماء مصطفى
عاجل| بوليفيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

أعلنت حكومة بوليفيا، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، بحسب وكالة رويترز.

وأصدرت حكومة بوليفيا بيانا جاء فيه: “نرفض رفضاً قاطعاً الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ولا سيما مجزرتها الجديدة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة”.

إدانات سابقة

أدان الرئيس البوليفي لويس آرسي، السبت 21 أكتوبر، العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، وخاصة القصف الذي طال المستشفى الأهلي “المعمداني” في غزة.

وقطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل عام 2009 احتجاجا على هجماتها على قطاع غزة، وفي عام 2020 أعادت حكومة رئيسة البلاد جنين أنييس العلاقات.

واستشهد وأصيب نحو 400 فلسطيني اليوم الثلاثاء، جراء مجزرة جديدة للاحتلال الإسرائيلي في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة.

سلسلة مجازر

وقالت الوزارة في وقت سابق، إن الاحتلال استهدف مجددًا مخيم جباليا بغارات مكثفة، مما أدى إلى وقوع عشرات الفلسطينيين بين شهيد وجريح، وجرى نقل الضحايا إلى المستشفى الإندونيسي.

بحسب بيان لوزارة الداخلية بغزة، تعرض مخيم جباليا لقصف بـ 6 قنابل تزن كل واحدة طنًا من المتفجرات.

ومجزرة جباليا، هي الأحدث في سلسلة المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية، والتي بلغت نحو 18 مجزرة وراح ضحيتها 216 شهيدًا، معظمهم من النازحين إلى جنوب القطاع، والذي تزعم إسرائيل أنها مناطق آمنة.

ربما يعجبك أيضا