عاجل| تأجيل التصويت بمجلس الأمن على مشروع قرار جديد لوقف حرب غزة

إرجاء التصويت على قرار لوقف الحرب في غزة

أمير خالد
مجلس الأمن

تأجل التصويت في مجلس الأمن الدولي، على مشروع قرار أعده أعضاء غير دائمين بالمجلس يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وكان مقررًا إجراء التصويت، اليوم السبت 23 مارس 2024، لكنه تأجل إلى الاثنين المقبل، بحسب وكالة فرانس برس.

فيتو روسي صيني

استخدمت روسيا والصين، أمس، حق النقض الفيتو، ضد مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن يدعو لوقف فوري للقتال في غزة مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن لدى حركة حماس.

وقدمت الولايات المتحدة مشروع قانون لمجلس الأمن يعتبر أن “وقف إطلاق النار الفوري والمستدام” في الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة “ضروريًا” لحماية المدنيين والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى أكثر من مليوني فلسطيني جائع.

قرار مُسيّس

من جهته، قال ممثل روسيا في المجلس، إن تأييد القرار الأمريكي يعني إطلاق العنان لإسرائيل لمواصلة الاضطهاد ضد الفلسطينيين، والغاية منه كسب الوقت وهدفه مسيّس كي تفلت إسرائيل من العقاب.

وأضاف ممثل روسيا: “صيغة القرار الأمريكي المعروضة للتصويت صيغة مُميَّعة، وأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن أعدّوا مشروع قرار بديلًا غير مسيّس”، مشيرًا إلى أن “المشروع الأمريكي يلطّخ شرف المجلس ويقوّض مسؤوليته”.

وتابع: “بعد أن كادت غزة تُسوّى بالأرض اكتشفت واشنطن جدية الوضع هناك وهذا نفاق معياري، مجلس الأمن لم يتمكن (في السابق) من اعتماد وثيقة لوقف إطلاق النار بسبب الولايات المتحدة”.

تعليق أمريكي

من جهته، قال ممثل الصين في مجلس الأمن، أمس، إن الولايات المتحدة لا تريد وقف إطلاق النار في غزة، بعدما رفضت قرارات سابقة، مضيفا: “مشروع القرار الأمريكي لم يكن متوازنًا ويمنح ضوءًا أخضر لإسرائيل لمواصلة القتل، لكن هناك مشروع قرار بديل يحقق التوازن طرحته عدة دول ونحن نؤيده”.

من ناحية أخرى، علقت ممثلة الولايات المتحدة في مجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد، على الفيتو الروسي، قائلة إنه “قرار دنيء لأنهم يريدوننا أن نفشل”.

ربما يعجبك أيضا