عاجل| عباس: سنتحمل مسؤولية غزة في إطار حل سياسي شامل

الرئيس الفلسطيني: لن نقبل بتكرار نكبة 1948 أو النزوح عام 1967

شيماء مصطفى
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2023، على أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين.

وأشار أبومازن إلى أن السلطة الفلسطينية ستتحمل مسؤولياتها كاملةً عن القطاع في إطار حل سياسيٍ شامل على كل من الضفة بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

الممثل الشرعي الوحيد

وأضاف الرئيس الفلسطيني أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وهي عنوان الشعب الفلسطيني وصاحبة القرار الوطني المستقل.

جاء ذك خلال كلمة لأبومازن في ذكرى وفاة القائد ياسر عرفات التاسعة عشرة، بالتزامن مع تعرض الشعب الفلسطيني لعدوان شامل في غزة والقدس والضفة.

وجدد عباس المطالبة بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، والإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية من مواد طبية وغذائية ومياه وكهرباء ووقود، محذرًا من محاولات تهجير الفلسطينيين إلى خارج غزة أو الضفة أو القدس.

المقدسات

قال عباس: “نرفض ذلك رفضاً قاطعاً، ولن نقبل بتكرار نكبة العام 1948 أو النزوح في العام 1967.. ما يحدث في الضفة في مدنها ومخيماتها وقراها والقدس لا يقل فظاعةً عما يحدث في غزة، من قتلٍ واعتداءات على الأرض والبشر والمقدسات”.

كما أدان القرصنة الإسرائيلية على أموال الشعب الفلسطيني تحت ذريعة أنهم لا يريدون أن ندفع الرواتب وخدمات لغزة، لافتًا إلى أنه في هذه الظروف الصعبة سيكون لأهلنا في قطاع غزة الأولوية ولن نتخلى عنهم، فهم منا ونحن منهم.

وأعتبر الرئيس الفلسطيني أن الحلول العسكرية والأمنية لن تجلب الأمن والسلام لأحد، ولن نقبل بإعادة احتلال قطاع غزة أو اقتطاع أي أجزاء منه، تحت أي مسمى كان.

وشدد على أن الأمن والسلام في منطقتنا يتحققان بإنهاء الاحتلال لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967، وندعو لعقد مؤتمر دولي للسلام لتقديم الضمانات الدولية والجدول الزمني المحدد للتنفيذ.

ربما يعجبك أيضا