عاجل| ماكرون يدعو إسرائيل إلى تجنب أي سلوك تصعيدي خاصة في لبنان

حسام أحمد
ايمانويل ماكرون

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء أمس الثلاثاء 2 يناير 2024، إسرائيل إلى “تجنب أي سلوك تصعيدي وبخاصة في لبنان”، وذلك إثر اغتيال صالح العاروري، القيادي في حماس، بضربة صاروخية استهدفت مكتباً للحركة الفلسطينية في الضاحية الجنوبية لبيروت ونسبتها مصادر لبنانية وفلسطينية إلى الدولة العبرية.

وقال قصر الإليزيه على خلفية مكالمة هاتفية أجراها ماكرون وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، إن الرئيس الفرنسي شدّد على أنّه “ينبغي تجنّب أيّ سلوك تصعيدي، بخاصة في لبنان، وأنّ فرنسا ستستمرّ في إيصال هذه الرسائل إلى كلّ الجهات الفاعلة المعنيّة بشكل مباشر أو غير مباشر في المنطقة”.

فيما أفاد مصدر فلسطيني مطلع، بأن حركة “حماس” أبلغت الوسطاء بقرارها تجميد كافة النقاشات حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة أو صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل.

جاء القرار بعد ساعات من اغتيال إسرائيل لنائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري وعدد من قادة القسام، في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقبل عملية الاغتيال، قال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، إن حركته تعاطت بإيجابية مع العروض المقدمة من مصر وقطر، بشأن وقف إطلاق النار بغزة، ونقلت إليهما رؤيتها بهذا الخصوص.

 

ربما يعجبك أيضا