عاجل| متظاهرون في كينيا يقتحمون البرلمان والشرطة تحاول تفريقهم

عبدالمقصود علي
مظاهرات كينيا

اشتعلت النيران في أجزاء من البرلمان الكيني اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 عندما اقتحم متظاهرون المجمع حيث أقر النواب مشروع قانون مثير للجدل من شأنه فرض مجموعة من الضرائب الجديدة.

وفي وقت سابق أطلقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين في نيروبي مع انطلاق مظاهرات جديدة بسبب قانون زيادة الضرائب.

إضراب عام

دعا منظمون إلى احتجاجات وإضراب عام ضد التشريع الضريبي سعيا لاستغلال حراك أدى في غضون أسبوع إلى تحويل حركة يقودها الشبان عبر الإنترنت إلى صداع كبير للحكومة، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.


ويهدف مشروع القانون إلى جمع ضرائب إضافية بقيمة 2.7 مليار دولار ضمن جهود مبذولة لخفض عبء عجز الموازنة المثقلة بالديون، إذ تستهلك مدفوعات الفائدة وحدها 37 بالمئة من الإيرادات السنوية.

وفاز الرئيس وليام روتو في الانتخابات التي جرت قبل عامين تقريبا على أساس برنامج يدافع عن الفقراء العاملين في كينيا، لكنه وجد نفسه عالقا بين مطالب قوية لمقرضين مثل صندوق النقد الدولي، الذي يحث الحكومة على خفض العجز، وبين السكان الذين يعانون من ارتفاع تكلفة المعيشة.

مظاهرات سلمية

خرج الآلاف إلى شوارع نيروبي وعدة مدن أخرى خلال احتجاجات ليومين في الأسبوع الماضي.

وقال صحفيون من رويترز، إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع عندما بدأت مجموعات صغيرة من المتظاهرين التجمهر في المنطقة التجارية المركزية ومنطقة كيبيرا في وقت مبكر من الثلاثاء. وكان بعض المتظاهرين يرددون شعارات مناهضة لروتو.

وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون الكيني تجمع مئات المتظاهرين في شوارع مدينة مومباسا الساحلية.

ورغم أن احتجاجات الأسبوع الماضي في نيروبي كانت جميعها تقريبا سلمية، وفقا لمراسلي رويترز ومنظمات حقوق الإنسان، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع واستخدمت خراطيم المياه بشكل متكرر، وقالت جماعات حقوق الإنسان إن شخصين قُتلا، أحدهما أصيب بطلق ناري والآخر بقنبلة غاز مسيل للدموع.

ربما يعجبك أيضا