عاجل| جلعاد إردان: موقف بايدن يمنح أعداء إسرائيل الأمل في النجاة

أول تعليق رسمي من إسرائيل على تصريحات بايدن بشأن وقف إمدادات الأسلحة

عبدالمقصود علي
سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان

قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الخميس 9 مايو 2024، إن قرار أمريكا وقف إرسال أسلحة سيعرقل بشكل كبير قدرة الجيش على تحقيق الأهداف العسكرية.

واعتبر السفير الإسرائيلي، أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن وقف إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت مدينة رفح جنوبي غزة، “محبطة ومخيب للآمال”.

أعداء إسرائيل

أضاف إردان في تصريحات نقلتها هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، إن “كل ضغط تتم ممارسته على إسرائيل، بما في ذلك من قبل حلفائها، يُعطي أعداء إسرائيل مثل إيران وحماس وحزب الله، أملا في أنه بإمكانهم النجاح في مآربهم”.

وأكد أن “الحديث لا يدور عن أسلحة دفاعية وإنما هجومية من نوع محدد”، معتبرا أن “هذا يحتم على إسرائيل اتخاذ القرارات المناسبة لها”.

كما لم يستبعد إردان أن تقوم إسرائيل بتوسيع العملية في رفح، إذ قال وفق هيئة البث الإسرائيلية: “في نهاية المطاف، هذه قرارات سيتعين على رئيس الوزراء ومجلس الوزراء الحربي اتخاذها”.

تعليق الأسلحة إلى إسرائيل

الأربعاء، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لن يزود إسرائيل بالأسلحة في حال شنها هجوما على رفح، جنوب غزة، بسبب الخطر الذي تشكله أي عملية عسكرية على المدنيين هناك، مشيرا إلى أن واشنطن أوقفت شحنة قنابل لإسرائيل استُخدمت في قتل مدنيين.

وفي مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أوضح بايدن إنه لن يزود إسرائيل بالأسلحة في حال شنت هجوما على رفح، بسبب الخطر الذي تشكله أية عملية عسكرية على المدنيين هناك، مشيرا إلى أن واشنطن أوقفت شحنة قنابل لإسرائيل استُخدمت في “قتل مدنيين”.

وذكر أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل وستزودها بصواريخ اعتراضية وأسلحة دفاعية أخرى، “لكن إذا ذهبت إلى رفح، فلن نزودها بالأسلحة”.

وتابع بايدن أنه بينما ستواصل الولايات المتحدة تقديم أسلحة دفاعية لإسرائيل، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي “القبة الحديدية”، فإن الشحنات الأخرى ستتوقف في حالة بدء “غزو بري كبير لرفح”.

وعلقت الولايات المتحدة بالفعل شحنة من “الذخائر عالية الحمولة”، بسبب العمليات الإسرائيلية المحتملة في رفح دون خطة لحماية المدنيين هناك، وفقا للبنتاجون.

فيما أعرب مسؤولون إسرائيليون كبار عن “إحباطهم العميق” من هذا القرار، قائلين إن ذلك “قد يقوض” مفاوضات الرهائن، وفق تقرير لموقع “أكسيوس” الأمريكي.

ربما يعجبك أيضا