عاجل| وزير الخارجية المصري: الحرب على غزة تسببت في تداعيات كارثية

شكري: يجب إنهاء العملية العسكرية الإسرائيلية برفح الفلسطينية

عبدالمقصود علي
عاجل| وزير الخارجية المصري: الحرب على غزة تسببت في تداعيات كارثية

صرح وزير الخارجية المصري سامح شكري، بأن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي تسببت في تداعيات كارثية على الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي عقده وزير الخارجية المصري، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، في العاصمة مدريد التي وصل إليها أمس.

الموقف المصري

بحسب وسائل إعلام مصرية، قال شكري: نتطلع إلى حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما ثمن الوزير المصري موقف إسبانيا الداعم للقضية الفلسطينية لا سيما بعد اعترافها بدولة فلسطين.

في المقابل قال ألباريس إنه  ناقش مع وزير الخارجية المصري سبل ضمان إعادة فتح الممرات البرية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

وأشاد بالجهود المصرية الحثيثة لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين، مؤكدا “ضرورة إنهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية”.

توافق مصري إسباني

كما شدد على توافق كبير بين مصر و إسبانيا لتعزيز السلام في الشرق الأوسط، قائلا “مصر بلد جوهري في الشرق الأوسط وأفريقيا”.

وكان السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أكد في وقت سابق أن شكري توجه الأحد إلى مدريد، في زيارة تستهدف متابعة التشاور الوثيق بين البلدين حول مستجدات القضية الفلسطينية ولا سيما تطورات الحرب في غزة ومسار تعزيز الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة، فضلاً عن التباحث حول كافة أوجه العلاقات الثنائية المتميزة والمتنامية بين البلدين الصديقين.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن الزيارة سوف تتضمن عقد مشاورات سياسية موسعة بين البلدين فضلاً عن لقاء وزير الخارجية المصري مع بيدرو سانشيز رئيس حكومة إسبانيا للتشاور عن كثب حول الدور الذي يمكن أن تضطلع به بلاده لدعم جهود وقف الحرب على قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا