عاجل| وكالة الطاقة الذرية: إيران تحرز تقدمًا في تخصيب اليورانيوم

جروسي يعرب عن قلقه إزاء قرار إيران بتجميد تنفيذ بيان مارس

أسماء حمدي
معامل تخصيب اليورانيوم في إيران

أظهر تقريران للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، أن إيران تمتلك ما يكفي من اليورانيوم المخصب.

وأوضحت الوكالة أن إيران تمتلك يورانيوم مخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60% لصنع 3 قنابل ذرية، حسب تعريف الوكالة، وما زالت تعرقل عمل فرقها في ما يتعلق بالقضايا الرئيسة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

صنع أسلحة نووية

وفق تعريف الوكالة، فإن هذه الدرجة قريبة من درجة النقاء المطلوبة لصنع أسلحة نووية. وقال أحد التقريرين المقدمين إلى الدول الأعضاء، إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بما يصل إلى 60%، زاد 6.7 كيلوجرام إلى 128.3 كيلوجرام منذ التقرير الأخير في ـ4 سبتمبر الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا يزيد على 3 أمثال الكمية البالغة 42 كيلوجرامًا، التي تعد حسب تعريف الوكالة الدولية للطاقة الذرية كافية نظريًّا لصنع قنبلة نووية، إذا جرى تخصيبها بدرجة أكبر.

وتبلغ درجة نقاء الأسلحة النووية حوالي 90%.

قلق بالغ

أعرب المدير العام لوكالة للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، يعرب عن قلقه البالغ إزاء ما يبدو أنه قرارًا إيرانيًّا بتجميد تنفيذ بيان مارس المشترك بشأن إعادة تركيب معدات المراقبة.

وأوضح التقرير أن انسحاب إيران في شهر سبتمبر من تسمية العديد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية جرى بطريقة تؤثر بنحو خطير في قدرة الوكالة على إجراء أنشطة التحقق بفاعلية، ولا سيما في مرافق التخصيب.

ربما يعجبك أيضا