عراقجي يعتزم زيارة الأردن ومصر وتركيا بهدف وقف الحرب

عمر رأفت

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، عبر منصة “إكس” أن وزير الخارجية، عباس عراقجي، سيقوم بزيارة إلى الأردن ومصر وتركيا، في إطار جهود دبلوماسية تهدف إلى وقف الحرب والإبادة الجماعية والجرائم في المنطقة.

تأتي هذه التحركات الإيرانية المتزايدة بعد تصاعد التوتر بين طهران وتل أبيب، إثر الضربة الإيرانية لإسرائيل في وقت سابق من الشهر الجاري، التي جاءت كرد فعل على اغتيال إسرائيل لكل من إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وحسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني. ومع تأكيد إسرائيل على أنها سترد بقوة، تزداد المخاوف من احتمال اندلاع حرب مفتوحة بين البلدين.

إيران تقف إلى جانب المقاومة

في وقت سابق، صرح عراقجي، خلال مؤتمر صحفي في دمشق، بأن الرد الإيراني على أي هجوم إسرائيلي جديد سيكون أكثر قوة وشدة. جاءت هذه التصريحات بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد، حيث أشار إلى التنسيق الجيد بين الجانبين لمواجهة “جرائم إسرائيل”.

وأكد عراقجي خلال زيارته للبنان وسوريا أن إيران تقف إلى جانب المقاومة مهما كانت الظروف، وأن حماس، وحزب الله، والحوثيين يتخذون قراراتهم باستقلالية، مع التأكيد على الدعم الإيراني الكامل لهم.

وأضاف أن هناك مشاورات جارية بشأن مبادرات لوقف إطلاق النار، مع وجود أفكار تطرح بهذا الصدد، سعياً لإنهاء التصعيد في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا