عقوبات واستدعاء سفراء.. الدول الأوروبية تثور على إيران

حسام أحمد

ما زالت ردود الفعل الغربية تتوالى عقب إعدام إيران شخصين وإصدارها المزيد من الأحكام بالإعدام على صلة بالاحتجاجات التي تعم البلاد منذ سبتمبر الماضي.


ثارت العديد من الدول الغربية ضد النظام الإيراني، بعد تنفيذ عقوبة الإعدام بحق شخصين، وإصدار المزيد من الأحكام بالإعدام، ضمن محاكمات تتعلق بالتظاهرات، التي تعم البلاد، منذ سبتمبر 2022.

واستدعى وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، اليوم الاثنين 9 يناير 2023، القائم بالأعمال الإيراني في لندن للاحتجاج على أحكام جديدة بالإعدام، صدرت بحق متظاهرين. وقال: “اليوم استدعيت القائم بالأعمال الإيراني للتنديد بأشد العبارات الممكنة بعمليات الإعدام المروعة، التي شهدناها مطلع الأسبوع”، وفق ما أورده موقع قناة العربية.

إدانة شديدة للقمع في إيران

في باريس أيضًا، جرى استدعاء القائم بالأعمال الإيراني، ردا على قمع النظام في طهران، حسب ما أعلنته وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم. وقالت الوزارة إنها أبلغت القائم بالأعمال الإيراني “إدانتها الشديدة” لعمليات الإعدام وللقمع الحالي في إيران. وذكّرت أنها فعلت ذلك “عدة مرات عبر قنوات مختلفة مع السلطات الإيرانية”.

بدورها، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أنها استدعت السفير الإيراني في برلين “مرة أخرى” للاحتجاج على إعدام رجلين مؤخرًا على صلة بالتظاهرات. وحذرت بيربوك من أنها تعتزم “الإشارة بوضوح إلى أن القمع الوحشي والقمع وترهيب السكان والإعدامين الأخيرين لن يمر من دون عواقب”.

مطالبة بالإصلاحات 

كذلك، أعلنت وزارة الخارجية النرويجية، استدعاء السفير الإيراني المعتمد في أوسلو، للتنديد بإعدام المتظاهرين. وقالت الوزيرة أنيكن هويتفلدت، في تغريدة: “النرويج تدين بشدة إعدام المتظاهرين محمد مهدي كرامي وسيد محمد حسيني… ندعو إيران إلى التوقف عن قمع حقوق الإنسان. النرويج تدعو إيران إلى الرد على الاحتجاجات بإصلاحات جادة ووقف الإعدامات على الفور”.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الكندية فرض عقوبات على شخصين و3 كيانات إيرانية، على صلة بقمع الاحتجاجات. وذكرت، في بيان، أن العقوبات تشمل نائب وزير الرياضة والشباب، وحيد يامن بور، وصحيفة “إيران” الرسمية.

ونقل البيان عن وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، قولها: “نقف إلى جانب شعب إيران، الذي ما زال يعاني من انتهاكات جسيمة لأبسط حقوق الإنسان”. وأضافت الوزيرة أنه يجب على النظام الإيراني إيقاف حملته، التي وصفتها “بالمروعة”، في التعامل مع الاحتجاجات.

17 حكم بالإعدام في إيران

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان السلطة القضائية الإيرانية، اليوم، إصدار أحكام إعدام بحق 3 أشخاص، لضلوعهم في قتل عناصر من قوات الأمن، وسط البلاد، على هامش الاحتجاجات.

وبحسب إحصاء أعدته وكالة “فرانس برس”، بالاستناد إلى الإعلانات الرسمية، فإن الأحكام المعلنة، اليوم، ترفع عدد المحكوم عليهم بالإعدام، على خلفية الاحتجاجات، إلى 17.

وتشهد إيران، منذ 16 سبتمبر، احتجاجات على إثر وفاة الشابة الكردية، مهسا أميني، بعد 3 أيام على توقيف شرطة الأخلاق لها، بزعم عدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في إيران.

ربما يعجبك أيضا