عقيلة دبيشي لـ«رؤية»: مخطط الصهيون لن يمر

الرئيس السيسي أدرك هذا المخطط وكان رده واضحًا

شيماء مصطفى
عقيلة دبيشي

ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي من مجازر بحق الأطفال يزيد من تمسك الشعوب العربية بالقضية الفلسطينية.


قالت مدير المركز الفرنسي للأبحاث وتحليل السياسات، الدكتورة عقيلة دبيشي، إن نزوح الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء سيكون بمثابة “نكبة جديدة”.

وأضافت دبيشي، في تصريح خاص لشبكة رؤية الإخبارية، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، إن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أدرك هذا المخطط وكان واضحًا وقويًًا في الرد عليه.

سيناريو كابوسي

تابعت مديرة المركز الفرنسي أن نزوح الفلسطينيين إلى سيناء سيناريو كابوسي بالفعل للعرب، لأن إفراغ غزة من شعبها سينهي حلم الدولة الفلسطينية، ويعفي إسرائيل أيضًا من مسؤولياتها القانونية على اعتبارها سلطة احتلال.

وشددت على أن الرئيس السيسي كان واضحًا عندما حذر أن التهجير يعني إطلاق العنان لشن هجمات ضد إسرائيل من داخل الأراضي المصرية، وحينها قد تجر مصر للصراع وبالتالي يتلاشى السلام بين البلدين.

موقف مصر والأردن

أشارت دبيشي، في حديثها ل«رؤية»، إلى أن كلا من مصر والأردن يتعرضان لضغوط قوية للقبول بالتهجير، لكن موقفهما يرفض كل تلك الدعوات، قائلة: “الأمر لم يعد خافيًا على أحد، وبات يتردد على ألسنة قيادات في إسرائيل”.

وأضافت: “لم يكن هناك أي مجال للصمت.. وهو ما حدث بالفعل من جانب السيسي والملك عبدالله بالتأكيد على رفض الفكرة جملة وتفصيلاً”، مشددة على أن هذا المخطط الصهيوني لن يمر.

وفي تعليقها على مجزرة مستشفى المعمداني، قالت ديبيشي إن ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي من مجازر بحق الأطفال وتجاوزه الخطوط الحمراء، يزيد من تمسك الشعوب والجاليات العربية بأنحاء العالم بالقضية الفلسطينية، التي انتفضت اليوم في الشوارع لتظهر أن القضية ليست قضية غزة فقط، بل قضية شعب عربي كامل.

رفض مصري لتصفية القضية الفلسطينية

جدد الرئيس المصري، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، رفض بلاده لتصفية القضية الفلسطينية عبر تهجير الفلسطينيين إلى سيناء. وأشار إلى أن استمرار العمليات العسكرية والتصعيد في غزة، يُهدد المنطقة بأكملها، مشددًا على ضرورة حل القضية الفلسطينية من منظور شامل يضمن تحقيق حل الدولتين.

ودعا السيسي إلى ضرورة السماح بمرور المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مضيفًا: “مصر لم تغلق معبر رفح منذ بدء التصعيد، ولا نقبل تحمل تبعات التصعيد في غزة وتدمير السلام”، مشيرًا إلى أن ملايين المصريين مستعدون للتظاهر، رفضًا لتهجير الفلسطينيين من غزة.

واستشهد 500 شخص على الأقل في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي العربي في قطاع غزة، الذي يضم مئات المرضى والجرحى والنازحين من منازلهم قسريّّا بسبب الغارات، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

عقيلة دبيشي لـ«رؤية»: مخطط الصهيون لن يمر

عقيلة دبيشي لـ«رؤية»: مخطط الصهيون لن يمر

ربما يعجبك أيضا