لهذه الأسباب لا ينبغي الإكثار من الحلوى في العيد

أماني ربيع

تم ربط الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب بالالتهابات، ويعتبر السكر مكونًا التهابيًا، ويؤدي تناول الكثير من السكر إلى إفراز الدماغ للدوبامين، وهي مادة كيميائية تسبب الشعور بالرضا، لكن النظام الغذائي الغني بالسكر قد يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والكآبة.


في رمضان عادة ما نفرط في تناول الحلويات، ثم تأتي أيام العيد بالمزيد من الحلوى المغرية ليستقبل الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤثر سلبًا على الصحة.

وينبغي مراقبة ما نتناوله من سعرات حرارية حتى لا يتحول الأمر إلى مشكلة حقيقية، خصوصًا وأن الإفراط في تناول الحلوى لا يؤثر على الرشاقة والوزن فحسب بل على مظهر الجلد والحالة النفسية وعديد المشكلات الصحية.

الحلوى وشيخوخة الجلد

تسبب الحلويات والأطعمة السكرية مشكلات للجلد، وترفع نسبة ظهور حب الشباب وشيخوخة البشرة، بحسب تصريحات طبيبة القلب في مستشفى كولومبيا برسبيتريان في نيويورك الدكتورة جينيفر هايث لموقع إنسايدر، وقالت هايث أيضًا إن الإفراط في تناول الحلوى قد يعرض الإنسان لخطر الإصابة بمقدمات مرض السكري، لأنه عند تناول أي شيء يحتوي على الجلوكوز فإن الجسم سيطلق الأنسولين.

وتبدأ المشكلة عند تناول كميات كبيرة من الحلوى فيحدث إفراز كبير للأنسولين لأن هذا ما يساعد الجسم على تحويل الجلوكوز إلى طاقة، ويمكن أن يصاب الشخص بنقص السكر في الدم أو مقاومة الأنسولين. ومع مقاومة الأنسولين لا يستطيع الجسم امتصاص الجلوكوز بطريقة صحيحة وبالسرعة الكافية ما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز في مجرى الدم والكبد، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بداء السكري.

هل تؤدي الحلوى للإصابة بالاكتئاب؟

blank

ربطت الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب بالالتهابات، ويعتبر السكر مكونًا التهابيًا، ويؤدي تناول الكثير من السكر إلى إفراز الدماغ للدوبامين، وهي مادة كيميائية تسبب الشعور بالرضا، لكن النظام الغذائي الغني بالسكر يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والكآبة.

وترتبط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات والسكرية بالالتهابات بصورة أكبر بكثير من الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتينات والخضروات الخالية من الدهون، وتؤدي هذه الاستجابات الالتهابية إلى زيادة التوتر والقلق وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب، وفقا لموقع إنسايدر.

الحلوى وخطر الإصابة بأمراض القلب

blank

وجدت دراسة نُشرت في عام 2014 في مجلة جاما للطب الباطني، ارتباطًا بين اتباع نظام غذائي عالي السكر وزيادة خطر الوفاة من أمراض القلب، ويؤثر السكر على صحة القلب عبر عدة روابط غير مباشرة.

وقال الدكتور جين تاو أحد المشاركين في الدراسة، إن الكميات الكبيرة من السكر تؤذي القلب أيضًا، لأن الكبد يستقلب السكر بنفس طريقة تناول الكحول، ويحول الكربوهيدرات الغذائية إلى دهون مع الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم أكبر للدهون، ما قد يتحول إلى مرض الكبد الدهني وهو عامل مساهم في مرض السكري الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بحسب موقع مدرسة هارفارد الطبية.

بدائل صحية للحلوى

توصي جمعية القلب الأمريكية بتقليل السكريات المضافة إلى 9 ملاعق صغيرة “150 سعرة حرارية أو 36 جرامًا” يوميًا للرجال و 6 ملاعق صغيرة “100 سعرة حرارية أو 24 جرامًا” يوميًا للنساء، وفقًًا لموقع باتون روج كلينيك.

ولا يعني هذا أن علينا الحرمان من الحلوى اللذيذة، لكن يمكن اختيار تناول حلوى شهية دون أن تجعلنا نرغب في المزيد، وهذه بعض الخيارات والأفكار للحلوى الصحية:

الآيس كريم

blank

يعتقد البعض أن الآيس كريم غير مرغوب فيه ضمن نظام غذائي صحي، لكن الآيس كريم المصنوع من الألبان والفاكهة يحتوي على الكالسيوم والفيتامينات والبروتين، أو تجميد عصير الفواكه مثل هرس شرائح الموز أوي فاكهة أخرى في الخلاط مع مشروب عصير طبيعي وتجميدها، مع ضرورة الابتعاد عن أنواع الآيس كريم الذي يعتمد على المحليات الصناعية والنكهات والمواد الحافظة.

فواكه مجمدة

blank

الفواكه المجمدة، مثل “العنب أو التوت البري والفراولة” من الخيارات اللذيذة والصحية فيمكن غمسها  في اللبن أو الزبادي وتجميدها في أطباق، ويمكن تناول الزبادي المجمد بالفاكهة بعد مزجهم في الخلاط. ويفضل استخدام الزبادي العادي أو اليوناني الذي يحتوي على نسبة أقل من السكر وتجنب الزبادي الغني بالمحليات الصناعية.

الشوكولاتة

blank

يمكنك رش بعض الشوكولاتة السائلة على الفاكهة والمكسرات للحد من الكميات التي تستهلكها، ويفضل الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على مركبات الفلافانول ومضادات الأكسدة والمعادن، وتحتوي أيضًا على نسبة سكر أقل من شوكولاتة الحليب، لكن تظل الشوكولاتة الداكنة أيضًا غنية بالدهون والسعرات لذا ينبغي الاعتدال في تناولها.

المكسرات

blank

المكسرات من الأطعمة اللذيذة التي تعتبر مصدرًا جيدًا للألياف والبروتينات والدهون الصحية، ويمكن تناولها بكميات محدودة لأنها غنية بالسعرات، وإضافتها مع الفواكه الطازجة أو المجففة أو ألواح الحرانولا.

ربما يعجبك أيضا