الهند تعلن عن أول حالة وفاة بجدري القرود

ياسمين سعد
جدري القرود

أعلنت دولة الهند عن وفاة أول حالة من مواطنيها جراء الإصابة بفيروس جدري القرود، فما هي التفاصيل، وكم حالة توفيت بسبب الفيروس إلى الآن؟.


أعلنت دولة الهند صباح اليوم الأثنين عن وفاة أول حالة لديها مصابة بفيروس جدري القرود، حيث توفي رجلًا متأثرًا بالفيروس يبلغ من العمر 22 عامًا بولاية كيرالا الجنوبية.

قالت وزيرة الصحة فينا جورج في بيان لها، إن الرجل المتوفى سافر مؤخرًا إلى دولة الإمارات قبل عودته إلى الهند ووفاته بعدها بفترة قليلة، مشيرة إلى أن العينات التي حللت بعد وفاته وظهرت نتائجها اليوم الأثنين، أكدت على إصابة المتوفى بفيروس جدري القرود ووفاته جراء تأثره به.

جدري القرود

أوضحت الوزيرة في كلمتها أنه تم عزل 20 شخصًا من المخالطين للمتوفى والذين تعاملوا مباشرًة مع الفيروس، وتم تصنيفهم على أنهم حاملين لعدوى شديدة الخطورة، من بينهم عائلة المتوفى وأصدقائه، و9 أشخاص لعب معهم كرة القدم مؤخرًا، هذا بحسب ما ذكر في موقع BBC.

وقالت الوزيرة إن الرجل أصيب بالحمى والتضخم في الغدد الليمفاوية، فاحتجز في المستشفى في يوم 27 من شهر يوليو الماضي، ولكن لم يظهر على جسده أي طفح جلدي، ولذلك لم يشتبه الأطباء في إصابته بفيروس جدري القرود.

إخفاء الإصابة

كشفت وزيرة الصحة عن أنه بالرغم من أن عائلة المتوفى كانت تعلم أن الرجل تأكدت إصابته بجدري القرود في 19 من يوليو الماضي وهو في دولة الإمارات، لم يبلغوا الأطباء إلا في يوم 30 يوليو، بعدما تدهورت حالته وأصبح يتنفس بواسطة أجهزة التنفس الصناعي.

جدري القرود

وأشارت الوزيرة إلى أن العينات التي سحبت منه بعد وفاته كانت للتأكد من وجود الفيروس بجسم الرجل المتوفى، وهو ما حدث بالفعل حيث ظهرت إيجابية النتائج، موضحة أن السلطات ستحقق في سبب تأخر عائلة الرجل في الإعلان عن إصابته بالفيروس وطلب المساعدة.

تنبيهات بتوخي الحذر

أرسلت وزارة الصحة الهندية تنبيهات لكل ركاب الطائرة الذين سافروا مع الرجل المتوفى من الإمارات إلى الهند لتوخي الحذر، مطمئنين الجميع على بأنه ربما لا يوجد شيء يدعو للقلق لأنهم كانوا ليسوا على اتصال وثيق به.

يذكر أنه تعد هذه هي رابع حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس جدري القرود على مستوى العالم من خارج قارة أفريقيا، فيما أصيب في الهند وحدها 4 حالات، 3 في ولاية كيرالا، وواحدة في العاصمة دلهي.

ربما يعجبك أيضا