غدًا.. مبعوث أمريكي يزور بيروت لوقف التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

مبعوث أمريكي يزور بيروت غدًا في مسعى لوقف التصعيد على الحدود

عبدالمقصود علي
غارة إسرائيلية جنوب لبنان

قال مسؤول لبناني كبير ومسؤول بالبيت الأبيض، إن المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين سيزور بيروت، غداً الاثنين 4 مارس 2024 لمواصلة الجهود الدبلوماسية الرامية إلى وقف تصعيد الصراع عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية وتحقيق الاستقرار.

وتدور اشتباكات بين جماعة حزب الله اللبنانية وإسرائيل منذ أشهر بالتوازي مع حرب غزة. وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الحزب وإسرائيل منذ حرب 2006، ما يؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر.

وقف التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

وقال نائب رئيس البرلمان اللبناني إلياس بو صعب، لوكالة أنباء رويترز، إنه يعتقد أن توقيت زيارة هوكشتاين يشير إلى التقدم المحرز في جهود التوصل إلى هدنة في غزة “خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة”.

وأضاف بو صعب أحد المسؤولين الذين من المقرر أن يجتمعوا مع هوكشتاين “إذا حصل هذا، أعتقد أنه سيكون لزيارة هوكشتاين هذه المرة أهمية كبرى لمواكبة الهدنة على حدودنا الجنوبية ولبحث ما هو المطلوب من أجل الاستقرار و إنهاء احتمال توسع الحرب مع لبنان”.

مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

وتقول واشنطن إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بات قريباً وتهدف إلى دخوله حيز التنفيذ مع بداية شهر رمضان أي بعد أسبوع.

لكن صحيفة إسرائيلية أفادت بأن إسرائيل قاطعت محادثات في القاهرة، اليوم الأحد، بعد أن رفضت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) مطلب إسرائيل بإرسال قائمة كاملة بالرهائن الذين لا يزالون على قيد الحياة.

وأشار حزب الله علناً إلى أنه سيوقف الهجمات على إسرائيل من لبنان حينما يتوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، وذكر أيضا أنه مستعد لمواصلة القتال إذا ما واصلت إسرائيل أعمالها القتالية.

ربما يعجبك أيضا