غزة وإسرائيل.. ضربات متبادلة وتحركات مصرية للتهدئة

إسراء عبدالمطلب
فلسطين

اجتماع لاوزراء خارجية مصر والأردن وألمانيا وفرنسا لخفض التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.


تجددت الغارات على عدة مناطق في قطاع غزة، اليوم الأربعاء 10 مايو 2023، وقال الجيش الإسرائيلي إنه يستهدف مطلقي الصواريخ في القطاع.

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن الجيش بدأ هجومًا واسعًا على قطاع غزة، وأطلق وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، تصريحًا نارياً قال فيه: “حان وقت الاغتيالات”، غداة سلسلة ضربات استهدفت 3 من قادة حركة الجهاد الإسلامي.

فلسطين

فلسطين

مصر تعمل على خفض التوتر في فلسطين

أفادت قناة العربية، في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، بأن سلاح الجو الإسرائيلي أعلن قصف 6 منصات لإطلاق الصواريخ في مناطق متفرقة بغزة، واستهدفت طائراته بيت لاهيا شمال القطاع، وموقعًا تابعًا لكتائب القسام في عسقلان، وسط تحليق طائرات استطلاع كثيفة في سماء غزة.

وأعلنت مصر، اليوم، إن وزير الخارجية، سامح شكري، سيبحث في اجتماع مع نظرائه من الأردن وألمانيا وفرنسا في العاصمة الألمانية برلين، سبل دفع وتكثيف جهود التهدئة، وخفض التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

صيغة ميونخ لعملية السلام

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، في بيان، إن شكري توجه إلى لعاصمة الألمانية، اليوم، للمشاركة في الاجتماع الوزاري لصيغة ميونخ بشأن عملية السلام.

وأضاف أن ما وصفه بالوضع المتفجر في الأراضي الفلسطينية “نتيجة الاقتحامات المتكررة للقوات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية، واستهداف المدنيين خارج إطار القانون، يمثل تصعيدًا خطيرًا ينذر بخروج الوضع عن السيطرة”.

اقرأ أيضًا| غرق 15 طفلًا وفقد 25 شمال غرب نيجيريا

وشدد متحدث الخارجية المصرية على أن ذلك الأمر “يقتضى تكثيف جميع الجهود الدولية لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الفلسطينيين، والعمل المنسق بين الأطراف الفاعلة إقليميًّا ودوليًّا لتحقيق هذا الغرض”.

 

مصر: لن نتخلى عن مسؤوليتنا التاريخية تجاه شعب فلسطين

مصر: لن نتخلى عن مسؤوليتنا التاريخية تجاه شعب فلسطين

وساطة لوقف هذا التصعيد

قال سفير فلسطين في مصر، دياب اللوح، اليوم الأربعاء، إن القيادة السياسية المصرية تعمل منذ اللحظة الأولى من وقوع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، على مواصلة جهود الوساطة لوقف هذا التصعيد وتحقيق التهدئة وحقن دماء أبناء الشعب الفلسطيني.

وفي مقابلة مع قناة القاهرة الإخبارية، وصف اللوح العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بأنه “جريمة غير مبررة” استهدفت مدنيين فلسطينيين من أطفال ونساء، تضاف إلى سلسلة الجرائم التي ترتكبها بحق البلاد، مطالبًا في الوقت نفسه المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف العدوان وتوفير حماية دولية لأبناء الشعب الفلسطيني.

مقتل 16 فلسطينيا بقصف إسرائيلي

أطلقت الفصائل الفلسطينية المسلحة، الأربعاء، عشرات الصواريخ على بلدات جنوبي إسرائيل، وفق ما رصده مراسلو وكالة فرانس برس، غداة مقتل 16 فلسطينيًّا بقصف إسرائيلي على القطاع.

وحسب فرانس برس، أُطلقت عشرات الصواريخ من شمال وشرق مدينة غزة، وأقر الجيش الإسرائيلي، في بيان، بدوي صفارات الإنذار في البلدات المحاذية لحدود القطاع، بما في ذلك سديروت وعسقلان، وفي وقت سابق، قررت بلدية تل أبيب فتح الملاجئ العامة تحسّبًا لإطلاق صواريخ من قطاع غزة.

اقرأ أيضًا| الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 13 فلسطينيًّا بينهم أطفال

مواجهة العدوان الإسرائيلي

حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أعلن المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية، السفير مهند العكلوك، أن مجلس الجامعة العربية عقد جلسة عاجلة على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الأربعاء، لبحث مواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني وعموم الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأضاف العكلوك أن الاجتماع انعقد بناءً على طلب من مصر وفلسطين والأردن، مضيفًا أن الاجتماع العاجل بحث أيضًا طلب توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي المستمر والمتصاعد، الذي كان آخره ارتكاب “مجزرة بشعة” في قطاع غزة والضفة الغربية، راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى من المواطنين الفلسطينيين.

ربما يعجبك أيضا