فازت بالأوسكار وأثارت الجدل.. أفضل 10 أفلام على نتفليكس

تلك القائمة من أفضل أفلام نتفليكس المتوفرة على الشبكة، ويأتي بعضها من إنتاج المنصة العالمية.


تتيح شبكة نتفليكس العالمية Netflix العديد من الأفلام على منصتها، وصارت الشبكة منافسًا قويًّا لدور العرض وشبكات البث الأخرى.

وفي هذا التقرير نستعرض أفضل 10 أفلام متاحة على نتفليكس، سواء كانت من إنتاج شبكة البث العالمية أو من غير إنتاجها، فاز بعضها بجوائز الأوسكار والجولدن جلوب، كما حازت إشادات نقدية عديدة. وتتنوع تلك الأفلام بين الرعب والإثارة والدراما وجرائم العصابات والخيال العلمي.

فيلم «don’t look up»

يعد ذلك الفيلم من إنتاجات نتفليكس، صدر نهاية عام 2021، ورغم أنه ينتمي إلى أفلام الخيال العلمي، فإن الجرعة المكثفة بالفيلم تمزج بين الكوميديا والدراما والتحليل الاجتماعي للشخصية الأمريكية في العصر الحالي، فضلًا عن أجوائه الفانتازية، كل ذلك جعل الفيلم وجبة مثيرة لملايين من المشاهدين، كما عده البعض رسالة مبطنة للتحذير من التغيرات المناخية.

وتحكي قصة الفيلم عن عالمي فلك اكتشفا اقتراب مذنب من كوكب الأرض سيعمل على تدميره، وانطلق عالما الفلك في جولة إعلامية لتحذير البشرية من الخطر المحدق، غير أنهما يصطدمان بالواقع القبيح، متمثلًا في شخصيات لم يكونوا على قدر كبير من المسؤولية، يجتمع بالفيلم نخبة من ألمع نجوم هوليوود، على رأسهم ليوناردو ديكابريو، وميريل ستريب وجينفير لوبيز، ومن إخراج وتأليف آدم مكاي.

 

don't look up

don’t look up

فيلم «uncut gems»

صدر الفيلم عام 2019، وهو فيلم إثارة وجريمة أمريكي، وبعد انتهاء عرضه من دور السينمات، طرحته شبكة نتفليكس على منصتها، والفيلم من بطولة آدم ساندلر وكيفين جارنيت ولاكيث ستانفيلد وجوليا فوكس وإيدينا منزل وإيريك بوجوسيان، ومن إخراج جوش وبيني سافدي. ويدور الفيلم حول هوارد راتنر، صانع المجوهرات مدمن المقامرة في منطقة دياموند في نيويورك.

وكان عليه الاشتراك في تلك الأعمال المحفوفة بالمخاطر، وتحقيق التوازن بين البزنس الخاص به والاعتناء بأسرته، والهروب من خصومه في أثناء سعيه للفوز بأعلى الرهانات، ويعد ذلك الفيلم من بين أفضل أفلام ساندلر التي حازت إعجاب الجمهور، ووصل تقييم الفيلم إلى نحو 7 نجوم على قاعدة بيانات الأفلام، وبلغت إيراداته 51 مليون دولار أمريكي.

 

uncut gems

uncut gems

فيلم «the Irishman»

ينضم فيلم the Irishman أو الرجل الأيرلندي إلى فئة الجريمة أيضًا، انتظره الجمهور باشتياق كبير قبل طرحه على نتفلكيس في عام 2019، فالفيلم من إنتاج المخرج الشهير مارتن سكورسيزي، وبطولة 3 من أبرز نجوم هوليوود، روبرت دي نيرو، آل باتشينو، جو بيشي، ويعد من أفلام عصابات المافيا التي اشتهر بتقديمها سكورسيزي في تسعينات القرن الماضي.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة فرانك شيران الذي أدى دوره روبرت دي نيرو، الذي أصبح مقربًا من رئيس إحدى النقابات المعروفة، ويؤدي دوره آل باتشينو، وبعدها خانه فرانك. ويسلط ذلك الفيلم الضوء على زاوية مختلفة عما قدمه سكورسيزي من قبل، فعرض مصير رجال العصابات المسنين الذين لم يعودوا قادرين على استخدام العنف. ويُذكر أن الفيلم رشح لـ10 جوائز أوسكار، بينها أفضل مخرج وأفضل ممثل.

 

the irishman 1

فيلم «marriage story»

في نفس العام 2019 طرحت نتفليكس فيلمًا أصليًّا هو “قصة زواج”، ورغم ما قدم من قبل عن أفلام تتحدث عن العلاقات الزوجية، فإن هذا الفيلم يختلف كثيرًا، حيث يسلط الضوء على الأذى النفسي الذي نتج عن انفصال الزوجين، وتحديدًا أثره في المرأة، وينتمي ذلك الفيلم إلى فئة الدراما العاطفية.

والفيلم من تأليف نواه بومباخ وبطولة سكارليت جوهانسون وآدم درايفر، وحظي الفيلم بإشادة واسعة النطاق من النقاد، فضلًا عن شكر خاص على سيناريو وإخراج باومباخ، وحاز الفيلم 6 ترشيحات بجائزة الأوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم وكتابة سيناريو أصلي، وحاز أيضًا 6 جوائز مماثلة بالجولدن جلوب، وفازت لورا ديرن بجائزة الأوسكار والجولدن جلوب لأفضل ممثلة مساعدة.

marriage story

فيلم «Roma»

يعد ذلك الفيلم واحدًا من أفلام نتفليكس المميزة، ومن إخراج ألفونسو كوارون، تدور أحداثه في فترة السبعينات من القرن الماضي في مكسيكو سيتي، فيتناول حياة مدبرة منزل تدعى “مارينا دي تافيرا”، والتي أدت دورها الممثلة المكسيكية يالتيزا أباريسيو، وتقضي الخادمة حياتها في رعاية أطفال المنزل الذي هرب والدهم مع حبيبته تاركًا عائلته.

ورغم أن قصة الفيلم عادية فإن تميزه جاء بسبب الصورة الأبيض وأسود، وطريقة السرد نفسها، وحاز الفيلم إعجاب كثير من النقاد، حيث عرض في العديد من المهرجانات السينمائية، وحاز أيضًا ثلاث جوائز أوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي وأفضل مخرج وأفضل تصوير.

roma 1

فيلم «okja»

فيلم “okja” من الأفلام المميزة على نتفليكس أيضًا، وهو فيلم إثارة من كوريا الجنوبية، عرض عام 2017، ويعد فيلمًا ترفيهيًّا من الطراز الأول عن فتاة تطوف العالم لإنقاذ صديقها الخنزير المعدل وراثيًّا أوكجا من الأشرار، وأوكجا حيوان ضخم يعيش مع الفتاة في جبال كوريا الجنوبية.

والفيلم من إخراج بونج جون هو، وبطولة الطفلة آهن سيو هيون. ويشارك في التمثيل تيلدا سوينتون وكاثرين كيركباتريك وجيك جيلنهال، ورغم أن الفيلم يعد من أفلام المغامرات فإنه حاز اهتمامًا بالغًا، ونافس على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي.

Okja 1

فيلم «Moonlight»

لا يمكن الحديث عن أفلام نتفليكس المميزة دون ذكر فيلم “Moonlight”، فالفيلم الصادر في نوفمبر 2016 يعد ضمن أفضل أفلام هذه السنة، وأكثرها إثارة للضجة، فيتحدث العمل عن رحلة اكتشاف شاب لنفسه، وما يمر به خلال تلك الرحلة الذاتية، ويكتشف بمرور الوقت أن ميوله الجنسية تختلف عن أقرانه.

وكان الفيلم مثيرًا للجدل بسبب قصته واعتراض البعض عليه، ولكن الحدث الأكثر إثارة جاء من لجنة الأوسكار التي أخطأت في ذكر اسم الفيلم، فبدلًا من إعلان مونلايت تردد اسم فيلم “لالاند”، ثم تراجعوا عن الخطأ بعدها، وفي النهاية حصل الفيلم على 3 جوائز أوسكار، هي أفضل فيلم وأفضل ممثل في دور مساعد ماهرشالا علي، وأفضل نص مقتبس، فضلًا عن ترشحه لـ5 جوائز أوسكار أخرى.

moonlight movie

فيلم «saving private rayan»

تضمن نتفليكس على منصتها إتاحة أفلام هامة بالسينما الأمريكية، ومن أهم هذه الأفلام “saving private rayan”، أو إنقاذ الجندي رايان، الذي تدور أحداثه في أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث يكلف الرئيس الأمريكي كتيبة بقيادة الكابتن ميلر-أدى دوره توم هانكس-، بالبحث عن الجندي ريان الذي أدى دوره مات ديمون، والفيلم من إخراج ستيفن سبيلبرج، ومن إنتاج عام 1998.

Saving Private Ryan

فيلما «the green mile» و«the social network»

يعد فيلم الميل الأخضر من أهم أفلام السينما الأمريكية أيضًا على نتفليكس، وهو من إنتاج عام 1999 وإخراج فرانك دارابونت، ويؤدي دور البطولة فيه النجم توم هانكس، وتدور قصته حول بول حارس سجن للمذنبين المحكوم عليهم بالإعدام، ومعروف عنه سخريته الشديدة ممن حوله، ولكن عندما يصل أحد المساجين، وهو ضخم الجثة وارتكب جريمة بشعة، إلا أن بول يكتشف براءة شخصيته.

the green mile

ولا يجب إغفال ذلك الفيلم، فالفيلم يعد أول عمل يتحدث فيه بالكامل عن قصة تأسيس موقع فيسبوك، ما يعطيه أهمية كبيرة بعدما أصبح موقع التواصل الأشهر حول العالم، والفيلم من بطولة جيسي آيزنبيرج وأندرو جارفيلد، ويتعرض لطالب هارفارد مارك زوكربيرج وسعيه لإنشاء فيسبوك، وكيف تعرض للخداع والخيانة، والفيلم من إنتاج عام 2010، وطرحته نتفليكس عام 2022.

the social network

ربما يعجبك أيضا

العربية English