فلسطين ترحب بنتائج تقرير الأمم المتحدة بشأن الأونروا

فلسطين ترحب بتقرير أممي يؤكد عدم تقديم إسرائيل أدلة حول الأونروا

أسماء حمدي
الأونروا

رحبت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، بالتقرير الصادر عن الأمم المتحدة الذي أكد أن إسرائيل لم تقدم أية أدلة تدعم مزاعمها بشأن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

وقالت الرئاسة، في بيان نقلته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، إن التقرير الذي أشرفت على إعداده وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، والذي يفند المزاعم الإسرائيلية، بمثابة دعوة لجميع الدول التي اتخذت قرارات مسبقة بوقف تمويل الأونروا إلى مراجعة قراراتها واتخاذ القرار المناسب بإعادة تمويلها.

إعادة التمويل

أضاف البيان: “الأونروا لها دور كبير ومهم في تقديم الإغاثة الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة وتجويع غير مسبوق من سلطات الاحتلال الإسرائيلي”.

وثمنت الرئاسة، قرارات عدد كبير من الدول التي أعادت التمويل لوكالة الأونروا، وقرار دول كبرى كالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا بدراسة إعادة تمويلها، مشددة على أنها خطوة بالاتجاه الصحيح نحو إعادة التمويل كامل لهذه المنظمة الدولية التي تقدم العون والإغاثة لحوالي 6.4 مليون لاجئ، منهم مليونا لاجئ في قطاع غزة يتعرضون لعدوان إسرائيلي متواصل.

قضية اللاجئين

شددت الرئاسة الفلسطينية على أن قضية اللاجئين هي جوهر القضية الفلسطينية، وأنه لا حل لهذا الصراع إلا بحل قضية اللاجئين حلًا عادلًا وشاملًا قائمًا على قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها تنفيذ القرار الأممي رقم 194.

وأشارت إلى أن دور الأونروا يبقى قائمًا وفق القرار الأممي رقم (302)، الذي أنشئت بموجبه ولأجله في 18 ديسمبر عام 1949، والقرارات الأممية الأخرى المتعلقة بقضية اللاجئين كافة.

ربما يعجبك أيضا