«فوداكوم» تستحوذ على 55% من فودافون مصر بعد 13 شهرًا من إعلان الصفقة

أعلنت البورصة المصرية تنفيذ صفقة بيع فودافون مصر إلى فوداكوم جروب ليميتد-فوداكوم الجنوب إفريقية بقيمة 59.7 مليار جنيه (ما يعادل 1.9 مليار دولار).


أتمت شركة فوداكوم جروب ليميتد-فوداكوم، الاستحواذ على الحصة الحاكمة من أسهم شركة فودافون مصر للاتصالات، في واحدة من أطول صفقات الاستحواذ في مصر، خلال 2022، وأكثرها متابعة من قبل الجماهير على مدار 13 شهرًا.

وتعد فودافون صاحبة الحصة الأكبر في سوق المحمول والاتصالات في مصر، بعدد يتخطى 40 مليون مستخدم، وبدأت عمليات نقل الحصة الأكبر من ملكية فودافون العالمية في 2021، إلى فوداكوم الجنوب الإفريقية، بعد امتلاكها هذه الحصة على مدار 25 عامًا.

فوداكوم الجنوب أفريقية تستحوذ على حصة من فودافون مصر

فوداكوم الجنوب أفريقية تستحوذ على حصة من فودافون مصر

بيع 55% من فودافون مصر إلى فوداكوم

أعلنت البورصة المصرية، في 8 ديسمبر 2022، تنفيذ صفقة بيع فودافون مصر إلى فوداكوم جروب ليميتد-فوداكوم الجنوب إفريقية بقيمة 59.7 مليار جنيه (1.9 مليار دولار).

وحسب تقرير صادر من البورصة، نقلته صحف محلية، جرى تنفيذ صفقة على شركة فودافون مصر بقيمة 59.7 مليار جنيه (1.9 مليار دولار)، بحجم تداول 132 مليون سهم، وبسعر نقدي يبلغ قرابة 17.92 يورو للسهم في التعاملات للشركات غير المقيدة في البورصة المصرية، خارج المقصورة الرئيسة.

شراء أسهم الأقلية في فودافون مصر

بهذه الصفقة، أتمت مجموعة فوداكوم المحدودة الجنوب إفريقية شراء حصة 55% من شركة فودافون مصر للاتصالات، بعد أكثر من عام على إعلان صفقة نقل ملكية فودافون العالمية إلى فوداكوم.

وفي 13 نوفمبر 2022، كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية دراسة العرض المقدم من شركة فوداكوم جروب ليميتد- فوداكوم، لشراء أسهم الأقلية الراغبين في البيع من مساهمي شركة فودافون مصر للاتصالات، في ضوء عدم اعتزام الشركة المصرية للاتصالات، التي تملك 45% من فودافون مصر، الاستجابة لعرض الشراء.

انتهاء عرض الشراء الاختياري

ذكرت الهيئة العامة للرقابة المالية أن فوداكوم أودعت هذا العرض، في ضوء عدم اعتزام شركة المصرية للاتصالات الاستجابة لعرض الشراء بموجب الخطاب المرسل إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بتاريخ 10 أكتوبر 2022، والخطاب المرسل لشركة فودافون مصر بذات التاريخ، والمسلم إلى الهيئة.

وفي 17 يناير 2023، أعلنت البورصة المصرية، في بيان نقلته صحف محلية، انتهاء عرض الشراء الاختياري، المقدم من شركة فوداكوم جروب ليميتد-فوداكوم على أسهم شركة فودافون مصر للاتصالات، قائلة إن إجمالي الكميات المبدئية المعروضة استجابة للعرض بنهاية فترة سريانه بلغت عدد 49.493 سهم، تمثل نحو 39.7% من الأسهم المطلوبة.

بداية صفقة بيع فودافون مصر منذ 13 شهرًا

في 10 نوفمبر 2021، الإدارة التنفيذية لشركة فودافون مصر أخطرت الشركة المصرية للاتصالات بتلقي فودافون عرضًا مبدئيًّا من شركتها التابعة فوداكوم، لنقل حصتها في شركة فودافون مصر، وفق تقارير للصحف المحلية المصرية.

وحسب تقارير محلية، دخلت فودافون السوق المصرية من خلال ائتلاف بين ڤودافون العالمية، وشركة إير تاتش، وبعض الشركاء المحليين والدوليين عام 1998، وعرفت وقتها باسم فون للاتصالات/ كليك جي إس إم سابقًا، وكانت المشغل الثاني للمحمول.

دخول فودافون إلى مصر عام 1998

بعد مرور عام واحد فقط على دخول مصر، استحوذت مجموعة فودافون على حصة إير تاتش، واستحوذت على حصة الشريك الفرنسي الدولي فيفاندي، في عام 2002، وغيرت العلامة التجارية من كليك جي إس إم إلى فودافون مصر، وفق تقارير محلية.

بعدها بسنوات، تغير هيكل المساهمين في فودافون مصر عام 2007 بدخول الشركة المصرية للاتصالات بحصة 44.94%، مع مجموعة فودافون بـ54.93%، ونسبة ضئيلة تقدر بـ0.13% للتداول الحر.

ربما يعجبك أيضا

العربية English