«فيتش» ترفع توقعاتها لنمو اقتصاد تركيا خلال العام الجاري

«فيتش»، اقتصاد تركيا سيواصل النمو القوى مع ارتفاع التضخم

محمود عبدالله

رفعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو اقتصاد تركيا إلى 2.8% خلال العام الجاري من 2.5% في تقديرات سابقة صادرة في ديسمبر الماضي، وفق “العربية”، اليوم الخميس 14 مارس 2024.

وقالت الوكالة في تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي، إنها تتوقع استمرار الزخم الاقتصادي في تركيا في الربع الأول من العام الجاري بالنظر إلى التحسن الأحدث في مؤشر مديري المشتريات وثقة المستهلكين ومؤشرات اقتصادية أخرى.

الاقتصاد التركي

أضافت “فيتش” أن الاقتصاد التركي نما 1% في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالربع السابق على أساس معدل في ضوء العوامل الموسمية، ما تجاوز توقعاتها الصادرة في ديسمبر 2024 لنمو 0.7%، مدفوعًا بزيادة قوية في الاستهلاك الخاص على الرغم من أن هذا يأتي بعد تراجع الاقتصاد في الربع السابق.

وأوضحت الركالة أنه من المرجح أن يتباطأ النمو في النصف الثاني من 2024 في ظل انحسار نمو الاستهلاك والاستثمار بسبب تأثيرات التشديد النقدي السابق وزيادة أسعار الفائدة مصحوبة بتشديد السياسات المالية والائتمانية وتلك المتعلقة بالدخل.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني إن النمو الأقوى من المتوقع مع ارتفاع معدل التضخم السنوي سيعقدان مهمة البنك المركزي التركي، والذي ألمح إلى وقف دورة التشديد النقدي بعد سلسلة من الزيادات السريعة للفائدة في منتصف 2023.

ربما يعجبك أيضا