فيديو| الأردن يُعلق على مقتل متهم بتهريب المخدرات في سوريا

شيرين صبحي

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الاثنين 8 مايو 2023، إن بلاده “عندما نتخذ أي خطوة لحماية أمنها الوطني ومواجهة أي تهديد له، ستعلنها في وقتها المناسب”.

وأفادت مصادر إعلامية سورية، في وقت سابق اليوم، بمقتل متهم بارز بتهريب المخدرات يدعى مرعي الرمثان، على إثر غارة جوية  «مجهولة» استهدفت منزله جنوب سوريا.

وقال الصفدي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الهولندي، فوبكه هويكسترا، في عمّان، إنه سيجري اتصالًا قريبًا مع نظيره السوري، فيصل مقداد، لوضع آلية عمل واضحة لمكافحة تهريب المخدرات.

وأوضح “اتفقنا مع الحكومة السورية على تشكيل فريق سياسي أمني مشترك، لمواجهة خطر تهريب المخدرات”، وفق ما نقله موقع قناة المملكة.

اقرأ أيضًا| سوريا توافق على المساعدة في إنهاء تهريب المخدرات عبر حدودها

اقرأ أيضًا| تشكيل مجموعة اتصال عربية لتسوية الأزمة في السودان

وأفادت وسائل الإعلام السورية بمقتل الرمثان وآخرين، من جراء استهداف طيران حربي لمبنى يضم منزله في قرية الشعاب في ريف السويداء الشرقي، عند الحدود مع الأردن.

ويعد الرمثان، وفق وسائل الإعلام السورية، من أبرز المتهمين بتجارة المخدرات، من بينها الكبتاجون، في المنطقة والمسؤول الأول عن تهريبها إلى دول مجاورة.

اقرأ أيضًا| البحرية الأمريكية تضبط شحنة مخدرات بسفينة في خليج عمان

وفي شهر يوليو من العام الماضي، أمهلت محكمة أمن الدولة في الأردن الرمثان وعددًا من المطلوبين 10 أيام، لتسليم أنفسهم. وجرّمت المحكمة الرمثان ومن معه بجرم استيراد مادة مخدرة بقصد الاتجار، وعدة قضايا أخرى.

وخص البيان الختامي لاجتماع عمّان التشاوري بشأن الأزمة السورية، إلى أن دمشق ستتعاون مع الأردن والعراق في تشكيل فريقي عمل سياسيين/ أمنيين خلال شهر، لتحديد مصادر إنتاج المخدرات في سوريا وتهريبها، واتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء عمليات التهريب.

ربما يعجبك أيضا