فيديو| خامنئي: إسرائيل ستُعاقَب على مهاجمة قنصليتنا في سوريا

خامنئي: إسرائيل ارتكبت خطأ بالهجوم على قنصليتنا في سوريا

أسماء حمدي
المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي

قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الأربعاء 10 إبريل 2024، إن “إسرائيل يجب أن تُعاقَب، وستُعاقَب على مهاجمتها مجمع السفارة الإيرانية في سوريا”.

وأضاف خامنئي في خطبة صلاة عيد الفطر: “إسرائيل أخطأت بهجومها على مبنى القنصلیة الإیرانیة في دمشق، الهجوم على قنصليتنا يعني الهجوم على أراضینا، ويجب أن يعاقب هذا الكيان وسيعاقب”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

انتهاك صارخ

اعتبر المرشد الأعلى الإيراني أن الهجوم الذي وقع في الأول من إبريل ودمر مبنى القنصلية المكون من 5 طبقات في سوريا، انتهاك صارخ للاتفاقيات الدولية التي تنص على حرمة المباني الدبلوماسية.

وأردف: “القنصليات والسفارات في أي دولة هي بمثابة أراض لتلك الدولة والهجوم على قنصليتنا يعني الهجوم على أراضينا”.

لم تعد آمنة

أعلن الحرس الثوري الإيراني، يوم الاثنين الماضي، مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري في سوريا ولبنان، العميد محمد رضا زاهدي، ونائبه محمد هادي رحيمي و5 من الضباط المرافقين لهما في الهجوم على القنصلية.

وتوعد مسؤولون إيرانيون في وقت سابق إسرائيل بالرد على الهجوم، وحذر مستشار خامنئي يحيى رحيم صفوي، يوم الأحد، من أن سفارات إسرائيل “لم تعد آمنة”.

تعزيز الإجراءات الدفاعية

بدورها، أعلنت إسرائيل الأسبوع الماضي، تعزيز إجراءاتها الدفاعية وتعليق اذونات الوحدات القتالية موقتا بعد التهديدات الإيرانية.

في رد واضح على ما قاله خامنئي، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل سترد على إيران داخل أراضيها إذا شنت طهران هجوما من هناك.

ربما يعجبك أيضا