فيديو| رسميًّا.. بايدن يعلن خوض انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء 25 إبريل 2023، إنه سيسعى للفوز بفترة ولاية ثانية في البيت الأبيض في انتخابات عام 2024.

ووفق وكالة أنباء رويترز، سيختبر هذا القرار ما إذا كان الأمريكيون مستعدين لمنح الديمقراطي الذي بلغ من العمر 80 عامًا، وهو بالفعل الرئيس الأكبر سنًّا في تاريخ الولايات المتحدة، 4 سنوات أخرى في المنصب السياسي الأعلى بالبلاد.

الدفاع عن الديمقراطية الأمريكية

في مقطع فيديو أخرجه فريق حملته الانتخابية الجديدة ببراعة، قال بايدن إن الدفاع عن الديمقراطية الأمريكية مسؤولية تقع على عاتقه. وبدأ مقطع الفيديو بعرض صور من هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكونجرس الأمريكي الذي نفذه أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال بايدن: “عندما ترشحت للرئاسة قبل 4 سنوات، قلت إننا في معركة من أجل روح أمريكا، وما زلنا كذلك… أوان الشعور بالرضا لم يحن بعد. لهذا أترشح لإعادة انتخابي”. وأضاف: “دعونا ننجز هذه المهمة. أعلم أننا نستطيع”.

تهديدات للحرية الأمريكية

وصف بايدن برامج الحزب الجمهوري بأنها تهديدات للحرية الأمريكية، وتعهد بمحاربة الجهود الرامية إلى الحد من مزايا الرعاية الصحية للمرأة وخفض الإنفاق على الضمان الاجتماعي وحظر الكتب.

اقرأ أيضًا| لماذا تأخر بايدن في إعلان ترشحه للرئاسة الأمريكية؟

وانتقد بايدن من وصفهم بأنهم متطرفون يحملون شعار “فلنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى”، الخاص بالرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يحتمل أن يكون المنافس الجمهوري لبايدن في انتخابات نوفمبر 2024.

ونظرًا إلى تقدم بايدن في العمر، فإن محاولة إعادة انتخابه تمثل مقامرة تاريخية ومحفوفة بالمخاطر للحزب الديمقراطي الذي يواجه أيضًا انتخابات صعبة للحفاظ على سيطرته على مجلس الشيوخ في عام 2024 ويمثل أقلية في مجلس النواب حاليًّا.

شعبية بايدن

ظلت شعبية بايدن عند 39% فقط في استطلاع لرويترز/إبسوس في 19 إبريل، ويشعر بعض الأمريكيين بمخاوف شديدة بسبب سنه. وفي حالة فوزه، سوف يبلغ بايدن من العمر 86 عامًا في نهاية ولايته الثانية المحتملة، أي ما يزيد بنحو عقد من الزمان على متوسط عمر الرجال في أمريكا.

وبعد فحص في فبراير، أعلن الأطباء أن بايدن، الذي لا يشرب الكحول ويمارس التمارين 5 مرات في الأسبوع، “لائق للخدمة”. ويقول البيت الأبيض إن سجله يظهر أن حالته الذهنية قوية بما يكفي لتحمل متطلبات العمل.

كاملا هاريس ترافق بايدن في معركته

سترافق بايدن في المعركة الانتخابية في 2024، نائبته كاملا هاريس، التي ستسعى إلى الفوز بولاية ثانية في المنصب.

وأعلن ترامب أيضًا في نوفمبر أنه سوف يسعى للحصول على ولاية ثانية، بعد هزيمته في انتخابات الرئاسة عام 2020 أمام بايدن. وفي بيان بشأن إعلان بايدن اعتزامه الترشح، انتقد ترامب الرئيس بسبب سجله في ما يتعلق بالهجرة والتضخم وانسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان.

وقال ترامب على حساب له للتواصل الاجتماعي: “حالة الأسر الأمريكية تتدهور بسبب أسوأ تضخم منذ نصف قرن. البنوك تنهار… لقد تخلينا عن استقلالنا في قطاع الطاقة، مثلما استسلمنا في أفغانستان”.

ربما يعجبك أيضا