في اليوم العالمي للمعلم.. دعم عالمي لـ«التعليم الأخضر» وفعاليات استثنائية

يحتفل العالم، اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022، باليوم العالمي للمعلم، والذي يوافق 5 أكتوبر من كل عام، فكيف بدأ الاحتفال بهذا اليوم؟ وما مراسم الاحتفالات به هذا العام؟


يحتفل العالم، في 5 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للمعلم، وهو الاحتفال الذي بدأ عام 1994، تقديرًا لما يبذله المعلم من جهود لبناء جيل جديد من الإنسانية.

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للمعلم لعام 2022 بشراكة بين المنظمة الدولية للتعليم، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، ومنظمة العمل الدولية، ويعد هذا اليوم تكليلًا للاتفاقية التي وقعتها اليونسكو مع منظمة العمل الدولية عام 1966 لتحسين أوضاع المعلم، فما قصة هذا الاحتفال؟

اليوم العالمي للمعلم 2022

بجانب تكريم أفضل المعلمين على مدار العام، يعد يوم المعلم العالمي فرصة لمناقشة أوضاع المعلمين الحالية، ووضع طرق لتحسينها خلال السنوات المقبلة، ما يضمن رفاهية المعلم، وبالتالي انعكاس تأثيره الجيد في الجيل الجديد، بحسب ما ذكر في موقع منظمة اليونسكو.

وتحول التعليم يبدأ بالمعلمين، هذا هو الشعار الذي أطلقته اليونسكو، للاحتفال باليوم العالمي للمعلم لهذا العام، والذي سيدور حول الاتفاقيات والالتزامات التي ناقشتها  قمة تحويل التعليم التي عقدت في شهر سبتمبر الماضي، ومن المقرر أن يستمر الاحتفال لمدة 3 أيام بمقر منظمة اليونسكو.

171063

الاحتفال باليوم العالمي للمعلم 2022

دور المعلم في مواجهة التغيرات المناخية

أعلنت اليونسكو عن إقامتها عدة فعاليات، احتفالًا باليوم العالمي للمعلم، ستناقش استدامة عمل المعلم في ظروف عمل لائقة وجيدة تضمن له حياة كريمة، لخلق أنظمة تعليمية فعالة وأكثر مرونة وناجحة في خلق جيل جديد نافع للبشرية، بالإضافة إلى إقامة حفل منح جائزة اليونسكو – حمدان لتطوير المعلمين.

وستتفتح اليونسكو، خلال احتفالية اليوم العالمي للمعلم، معرض ابتكار المعلمين، كما ستتضمن الاحتفالات إقامة العرض الأول لفيلم Être prof، هذا بجانب عقد حلقات نقاشية عبر الإنترنت عن دور المعلم في التعليم الأخضر، وهي التي تعني تشجيع المعلم على غرس قضايا التغير المناخي في عقول الطلاب، نحو مستقبل أخضر بأيدي الشباب.

معلمين معلم رخصة المعلم الدراسة

الاحتفال باليوم العالمي للمعلم 2022

المعلم يجب أن يكون أولوية

نشرت منظمة اليونسكو، على صفحتها، رسالة مشتركة لمديرتها أودري أزولاي، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية جيلبرت أنجبو، والمديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل، والأمين العام للمنظمة الدولية للتعليم ديفيد إدواردز، يدعون فيها العالم إلى الوثوق بالمعلم، والاعتراف به شريكًا أساسيًّا في السياسات.

ودعت اليونسكو الحكومات إلى حث الشباب على اختيار مهنة المعلم كمهنة أولى لهم، تشجيعًا على جعل التعليم من الأولويات العالمية. ووفقًا لمعهد اليونسكو للإحصاء، فإن العالم بحاجة إلى 69 مليون معلم، لملء الفراغات والحصول على تعليم أفضل في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بحلول عام 2030.

جوجل يحتفل بيوم المعلم العالمي

يردد البعض اختلاف الاحتفال بيوم المعلم في البلاد العربية عن الاحتفال باليوم العالمي للمعلم، خاصة في مصر والسعودية والإمارات، ولكن هذا غير صحيح، فالبلاد الثلاث تحتفي باليوم العالمي للمعلم في موعده الأصلي، 5 أكتوبر من كل عام.

2860999781664958594

جوجل يحتفل باليوم العالمي للمعلم 2022

ويُذكر أن محرك البحث جوجل احتفل باليوم العالمي للمعلم 2022 من خلال تغيير تصميمه، ليضع بعض الأدوات المدرسية الملونة المبتسمة في واجهته، والتي تتحرك في إشارة إلى احتفال الأدوات بيوم المعلم، وتكون هذه الأدوات في النهاية كلمة جوجل.

 

ربما يعجبك أيضا