في حالة أي طارئ للرئيس.. ما نص الدستور الإيراني لترتيب الحكم؟

عمر رأفت
الرئيس الإيراني

تعرضت طائرة هليكوبتر ضمن موكب للرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مكون من 3 طائرات، لحادثة، وفق التلفزيون الإيراني الرسمي.

ورافق رئيسي، محمد علی آل هاشم إمام جمعة محافظة تبریز، وحسین أمیر عبداللهیان وزیر الخارجية الإيراني، ومالك رحمتي محافظ آذربیجان الشرقية، وكانوا على متن طائرة الرئيس.

تفاصيل الحادثة

أضاف التلفزيون الإيراني، اليوم الأحد 19 مايو 2024، أن الحادثة وقعت في محافظة أذربيجان الشرقية، مردفًا أن المروحية التي كانت تقل رئيسي هبطت “اضطراريًّا”.

وتحاول فرق الإنقاذ الوصول إلى منطقة الحادثة التي هبطت فيها الهليكوبتر في ظل الظروف الجوية السيئة، فيما أكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن طائرة هليكوبتر في موكب رئيسي واجهت صعوبة في الهبوط.

كما أعلن المتحدث باسم منظمة الطوارئ في إيران، باباك يكتابرست، أنه لم يكن من الممكن مواصلة العملية الجوية بسبب الضباب الكثيف، وقال: توجهت ثماني سيارات إسعاف للطوارئ من تبريز إلى موقع الحادثة.

الدعاء لرئيسي

قال باباك يكتابرست، في تصريح له إنه بناءً على الأخبار المتعلقة بحادث مروحية الرئيس في أذربيجان الشرقية، توجهت مروحية طوارئ جوية إلى المنطقة ولكن للأسف، بسبب الضباب الكثيف، لم يكن من الممكن مواصلة العمليات الجوية.

وتابع: بسبب المسافة بين موقع الحادث المحتمل والطريق، تتواجد في المنطقة ثلاث فرق من فريق طوارئ تبريز مع المعدات للبحث وتقديم الخدمات الطبية الطارئة.

كما دعا التلفزيون الرسمي الإيراني المواطنين، إلى االدعاء للرئيس إبراهيم رئيسي، الذي تعرضت طائرته للحادثة.

بديل رئيسي حال وفاته

هنا يُطرح تساؤل مفاده ماذا ينص الدستور الإيراني لترتيب الحكم في حالة أي طارئ لرئيس الجمهورية؟

أولًا بعد انتخاب رئيس الجمهورية يختار نائبه الأول بدون الحاجة لحصوله على ثقة البرلمان والتصويت عليه. ويعتبر النائب الأول رئيس للوزراء ويتولى مهامه في ظل غياب هذا المنصب لطبيعة النظام الرئاسية ويوكل له الرئيس مهام ووظائف معينة.

وفي حالة وفاة أو عزل أو استقالة أو غياب أو مرض الرئيس الإيراني لأكثر من شهرين توكل مسؤوليات وسلطات الرئيس إلى نائبه الأول، ويتعين أن يعقد انتخابات الرئاسة في مدة أقصاها ٥٠ يوم بالتعاون مع رئيسي السلطتين القضائية والتشريعية.

ربما يعجبك أيضا