في عيد الاتحاد 51.. الإمارات العربية الـ7 بين التفرد والتكامل

علم الإمارات

تتمتع كل واحدة من الإمارات العربية المتحدة الـ7 بمميزات فريدة وطبيعة ساحرة، وفي نفس الوقت تجمعها عوامل مشتركة كالعادات والتقاليد والثقافة والتاريخ والاقتصاد، ما ساعد في تكاملها.


تحتفل الإمارات العربية المتحدة اليوم الجمعة 2 ديسمبر 2022، بالذكرى 51 لقيام الاتحاد، الذي يمثل إنجازات الدولة خلال الأعوام الماضية.

وتحتل الإمارات اليوم مركزًا متقدمًا بين دول العالم أجمع، بعدما نجحت بتخطيطها الاستراتيجي في قراءة المستقبل، ومن ثم مواكبة التقنيات الحديثة، وتسخيرها لخدمة الإنسان في جميع القطاعات.

الإمارات الـ7 بين التفرد والتكامل

لم تكن إنجازات الإمارات العربية المتحدة وليدة الصدفة، بل جاءت نتيجة لجهد وعزم الإمارات الـ7، منذ قيام الاتحاد في 2 ديسمبر 1971، على تكثيف جهودها لتطوير جميع القطاعات، وفق رؤية أرساها مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتحولت إلى إنجازات قياسية على المستويين الإقليمي والعالمي.

وتتكون دولة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، من 7 إمارات هي أبوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، وبينما تتمتع كل منها بمميزات فريدة وطبيعة ساحرة، تجمعها عوامل مشتركة كالعادات والتقاليد والثقافة والتاريخ والاقتصاد، ساعدت في تكاملها.

156267530783197414 scaled

إمارة أبوظبي

تعد أبوظبي الإمارة الأكبر بين الإمارات الـ7، وهي عاصمة الدولة الاتحادية، وحاكمها رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتقع على مساحة 67.340 كيلومتر مربع.

سميت أبوظبي بهذا الاسم لأنها كانت موطنًا للظباء، وهي إحدى الوجهات الفريدة، وتصنف ضمن المدن الأكثر أمنًا في العالم، وتضم العديد من المعالم السياحية والترفيهية، كجامع الشيخ زايد الكبير، ومتحف اللوفر، وقصر الحصن، وعالم فيراري أبوظبي.

وشهد اقتصاد أبوظبي خلال العقود الحديثة، نموًّا ملحوظا في مختلف المجالات، بفضل القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي حرص على تسخير إيرادات النفط لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

cityscape of dubai united arab emirates at dusk wi FAQEL9Z

إمارة دبي

تشتهر مدينة دبي، الثانية بين الإمارات الـ7 من حيث المساحة، بهندستها المعمارية ومعالمها الأيقونية التي تسابق العالم، بالإضافة إلى وجهات التسوق العالمية وتنوعها الثقافي.

وأصبحت دبي، في ظل قيادة نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، واحدة من أبرز المدن وأكثرها تطورًا في العالم، وتستقبل ملايين الزائرين من طالبي الترفيه والاستثمار من جميع أنحاء العالم كل عام.

وتضم المدينة العديد من المعالم التي يقصدها ملايين الزائرين، أشهرها برج خليفة ونافورة دبي، ومتحف المستقبل، ونخلة جميرا، وبرواز دبي، وشاطئ لامير، وحي الفهيدي التاريخي.

501495345063360171

إمارة الشارقة

يعود تاريخ إمارة الشارقة لأكثر من 6000 عام، وتحتل فيها الثقافة مرتبة عالية، وتنظم العديد من المهرجانات التراثية، وتضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية. وفازت في عام 1998 بلقب عاصمة الثقافة العربية، وعام 2014 بلقب عاصمة الثقافة الإسلامية، وعام 2015 بلقب عاصمة السياحة العربية.

وتتميز الشارقة، تحت قيادة حاكمها عضو المجلس الأعلى، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بثقافتها الغنية، وتعبر الصروح الثقافية والتعليمية المنتشرة بالإمارة عن مشهد يجمع بين الحداثة والتمسك بالتقاليد الحية.

ويتجسد ذلك من خلال ترميم المواقع الأثرية والمساجد والأسواق التقليدية القديمة، مثل بحيرة خالد الشارقة، وأكواريوم الشارقة، ومتحف الشارقة للفنون، وواجهة المجاز المائية، ومتحف الشارقة للسيارات القديمة، ومتنزه الشارقة الصحراوي.

tourism ajman cover AR28032021

إمارة عجمان

تعتبر إمارة عجمان الأصغر بين الإمارات الـ7 بمساحة 260 كيلومترًا مربعًا، وبإضافة الحدود المائية تصل إلى 600 كيلومتر مربع، ولها واجهة بحرية، ما جعلها محط جذب وترفيه. وتتميز كذلك بوجود الجبال العالية الغنية بالمغنسيوم والكروم وأحجار البناء.

ورغم صغر حجمها، لم تخل من المعالم البارزة ومناطق الجذب السياحية، ومن أبرزها متحف عجمان، ومحمية الزوراء الطبيعية، وجبال الحجر مصفوت، وحديقة مشيرف للسيدات.

وتحت قيادة حاكمها عضو المجلس الأعلى، الشيخ حميد بن راشد النعيمي، تسعى عجمان لتحقيق أكثر صور التطور نموًّا وحداثة، وتعمل على أن تكون مركز جذب تجاري واستثماري، ينعم سكانها بالسعادة، وتتحول إلى واحة للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

Umm Al Quwain Cover 4 ar2012022

إمارة أم القيوين

تتميز أم القيوين، ثاني أصغر إمارة من حيث المساحة، بكونها الأقدم في الغوص لاستخراج اللؤلؤ بالعالم، وتنشط في المدينة حركة التجارة لوجود الميناء البحري فيها، وتعتمد بنحو رئيس على صيد السمك، وتصدر منتجاتها البحرية عبر منطقة أوروبا، والشرق الأوسط.

وتشهد أم القيوين حاليًّا، تحت قيادة حاكمها عضو المجلس الأعلى حاكم، الشيخ سعود بن راشد المعلا، نهضة شاملة لمختلف القطاعات الحياتية، وذلك من خلال توفير شبكات طرق متكاملة، وتطوير البنى التحتية، ونمو القطاع العمراني.

ورغم اعتبارها ضمن المناطق السكنية الهادئة، لا تفتقر الإمارة إلى المناطق الترفيهية المميزة، مثل دريم لاند أم القيوين، وهابي لاند أم القيوين.

image 1 2

إمارة رأس الخيمة

تعتبر رأس الخيمة رابع أكبر إمارة في الدولة، وعرفت قديما باسم جلفار، وتتميز باقتصاد متنوع، واشتهرت باستخراج وتجارة اللؤلؤ، وكانت من أبرز المراكز التجارية بالمنطقة، وتضم نحو 1000 موقع أثري وتاريخي، منها 4 ضمن مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وتنتهج إمارة رأس الخيمة، تحت قيادة حاكمها عضو المجلس الأعلى للاتحاد، الشيخ سعود بن صقر القاسمي، سياسة واستراتيجية متكاملة قائمة على التنوع الاقتصادي، وشهدت خلال السنوات الماضية نموًّا كبيرًا في مختلف القطاعات.

وتعد المدينة اليوم من أفضل الوجهات السياحية بالمنطقة، لتنوع طبيعتها وتضاريسها الجغرافية، من الرمال الذهبية، والمسطحات الملحية، والينابيع الكبريتية، وانتشار أشجار القرم “المانجروف”. وتضم أيضًا معالم سياحية وأثرية، منها متحف رأس الخيمة. واختيرت عاصمة للسياحة الخليجية في 2021 و2020.

70c9d7da 794e 4a89 b206 176ae7a05cb9

إمارة الفجيرة

تقع إمارة الفجيرة على الساحل الشرقي للإمارات، وتبلغ مساحتها 1450 كيلومترًا مربعًا، وتعتبر خامس إمارة من حيث المساحة، وكانت معروفة قديمًا باسم “أرض عمالقة البحار”، ويعتبر ميناء الفجيرة أحد أهم موانئ شحن الماشية في العالم، وبسبب موقعها الاستراتيجي صارت أحد أهم موانئ تزويد الوقود.

وتتبوأ إمارة الفجيرة مكانة اقتصادية بارزة، تحت قيادة حاكمها عضو المجلس الأعلى، الشيخ حمد بن محمد الشرقي، وتعد المنفذ الوحيد إلى المحيط الهندي، وقد خطت خلال السنوات الأخيرة خطوات متسارعة في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وتشهد الفجيرة حاليًّا تحولًا واسع النطاق، يهدف إلى أن تكون الإمارة قبلة عالمية ذات اقتصاد تنافسي عالمي.

ربما يعجبك أيضا

العربية English