في قمة باريس.. الكشف عن مقترح أمريكي جديد لوقف حرب غزة

أمريكا تقترح عودة الفلسطينيين إلى شمال غزة وزيادة المساعدات

أمير خالد
عاجل| عشرات الإسرائيليين يتظاهرون للمطالبة بإعادة المحتجزين من غزة

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي، اليوم الأحد 25 فبراير 2024، محاور المقترح الأمريكي للمفاوضات بين بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين، خلال قمة باريس.

وقالت مصادر مطلعة على المباحثات، إن المقترح الجديد يتضمن إطلاق حماس سراح ما بين 35 إلى 40 رهينة في غزة بينهم نساء مدنيات ومجندات ورجال تزيد أعمارهم على 50 عامًا وإسرائيليون في حالة صحية خطيرة، مقابل وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع وإطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

شمال غزة

أوضحت أن عدد الأسيرات الفلسطينيات المفرج عنهن مقابل كل مجندة إسرائيلية تحررها “حماس” سيكون أعلى من عدد المحتجزين المفرج عنهن خلال المرحلة الأولى من الصفقة، وسيشمل الاتفاق الإفراج عن معتقلين أُدينوا بقتل إسرائيليين ويقضون أحكامًا بالسجن لفترات طويلة.

وأضافت المصادر أن المقترح يتضمن أيضًا السماح لبعض الفلسطينيين بالبدء في العودة إلى شمال غزة، بالإضافة إلى زيادة المساعدات الإنسانية التي ستدخل إلى القطاع.

وأشارت إلى أن “إسرائيل ستوافق على يوم واحد من وقف إطلاق النار لكل محتجز يتم إطلاق سراحه، وهذا يعني أنه إذا أطلقت حماس سراح العدد المقترح من المحتجزين للمرحلة الأولى من الصفقة، فسيكون هناك نحو 6 أسابيع من توقف القتال”.

تقدم ملحوظ

بدأت مفاوضات صفقة التهدئة بين حركة حماس وإسرائيل، في باريس، أول أمس الجمعة، من أجل إقرار هدنة في قطاع غزة الذي دمرته الحرب وإطلاق سراح رهائن إسرائيليين وأجانب.

وأشار موقع “أكسيوس” إلى أن هناك تقدمًا ملحوظًا في مسار مفاوضات قمة باريس الأخيرة بشأن التهدئة في قطاع غزة، والتي جمعت ممثلين من الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر.

ولفت إلى أن الحاضرين في القمة، اتفقوا على خطة جديدة محدثة لصفقة إطلاق سراح الرهائن، موضحًا أن هناك تقدمًا في المفاوضات إلى حد قد يسمح بالانتقال إلى المفاوضات بشأن تفاصيل الاتفاق مثل عدد وهوية الأسرى الذين سيتم الإفراج عنها كجزء من الصفقة.

 

ربما يعجبك أيضا