قادة العالم يهنئون أردوغان بعد فوزه برئاسة تركيا

محمد النحاس
رجب طيب أردوغان

هنأ عدد من قادة دول العالم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد أن أظهرت النتائج الأولية تفوقه في انتخابات الرئاسة  التركية. 

وأجريت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تركيا، اليوم الأحد 28 مايو 2023، بين مرشح تحالف الأمة، كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح تحالف الجمهور، رجب طيب أردوغان. 

اقرأ أيضًا: أردوغان يعلن فوزه برئاسة تركيا

تقدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بـ52,87% على منافسه كمال كليتشدار أوغلو 47,13%، بعد فرز 99% من صناديق الاقتراع. في غضون ذلك تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر مجموعة من الشباب المؤيدين لحزب العدالة والتنمية يحتفلون مسبقًا بفور الرئيس أردوغان قبل صدور النتائج الرسمية.

أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كان أول المهنئين، وكتب على تويتر: “أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، والعلاقات بلدينا القوية مزيدًا من التطور والنماء”.

 اقرأ أيضًا: أوقطاي: بدأنا القرن التركي بعد فوز أردوغان

وقال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، “أهنئ الرئيس رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه التاريخي رئيسًا لدولة تركيا”، وهنأ الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الرئيس التركي على فوزه بالانتخابات، وفقًا لما نقلت وكالة الأنباء الصومالية، وكتب حسن شيخ محمود على تويتر بالتركية: “مبروك الأخ والصديق الرئيس أردوغان”.

الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، ورئيس الحكومة المنتهية ولايتها في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، ورئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، هنئوا كذلك الرئيس التركي، وأما الدبيبة فأشاد بما أسماه “تمسك المعارضة بالديمقراطية” حتى في حال لم يحالفها التوفيق. 

اقرأ أيضًا: أمير قطر يهنئ أردوغان بالفوز برئاسة تركيا

وفي بيان للرئاسة الجزائرية موجه لأردوغان جاء فيه: إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه المطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية المستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخليًّا وجهويًّا ودوليًّا.

من جانبه، هنأ رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه، وكتب على تويتر: “مبروك للرئيس أردوغان على فوزه الساحق في الانتخابات”، وأضاف أوربان باللغة التركية “مبروك سيدي الرئيس!” مرفقًا صورة تجمعه بأردوغان، وفقًا لما نقل موقع “روسيا اليوم”.

وقال أردوغان، في خطابه بأسطنبول بمناسبة الفوز، إن قادة أذربيجان، وأوزبكستان قد هنأوه على الفوز.

ربما يعجبك أيضا