قبرص: قدرتنا على استقبال اللاجئين وصلت إلى نقطة الانهيار

قبرص تناشد الاتحاد الأوروبي مساعدتها للحد من تدفق اللاجئين

شيرين صبحي

ناشدت قبرص، اليوم الأربعاء 3 إبريل 2024، الاتحاد الأوروبي اتخاذ إجراء قوي لوقف تدفق لاجئين يصلون عن طريق البحر عبر لبنان، ومعظمهم من السوريين، قائلة إن قدرة الجزيرة على استقبال اللاجئين وصلت إلى نقطة الانهيار.

ووصل أكثر من 600 سوري إلى قبرص على مدى الأيام الأربعة المنقضية في قوارب صغيرة بدفعة من الطقس المعتدل. وتستغرق الرحلة البحرية من لبنان أو سوريا إلى قبرص نحو 10 ساعات فقط.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس أمام اجتماع لمجلس الوزراء “هناك أزمة خطيرة بسبب عمليات الوصول شبه اليومية تلك”، وفق وكالة رويترز.

ووصل نحو 2004 إلى قبرص عن طريق البحر في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام مقارنة مع 78 فقط في الفترة نفسها من عام 2023، وفقا لبيانات رسمية.

وناقش الرئيس القبرصي القضية مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس الثلاثاء، وقال إن لبنان يجب ألا “يُصدّر” مشكلته المتعلقة بالهجرة. وقال اليوم الأربعاء إنه أجرى محادثة هاتفية مع رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي تتعلق بهذه القضية.

من جانبه، أشار وزير الداخلية كونستانتينوس إيوانو، إلى أن الأمر يتفاقم بسبب تراجع تركيز السلطات اللبنانية على وقف الهجرة من سواحلها في الأشهر القليلة الماضية وسط تصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ربما يعجبك أيضا